نجح قسم الإشعاع بمستشفى "رامبام" بتطوير طريقة علاجية مبتكرة تقلل من أورام الساركوما، والأورام غير القابلة للعلاج بالجراحة والكيماوي.

وفي حوار مراسل موقع بكرا مع مدير المركز الإشعاعي في مستشفى "رامبام" د. سالم بلان قال " كما نعلم أن العلاج الإشعاعي هو نوع من العلاجات السرطانية، وهناك أنواع مثل الجراحة والكيماوي والأدوية البيلوجية، نستعمل كل هذه العلاجات لامكانية القضاء على الورم السرطاني".

وتابع "الأشعة تعطى بشكل وحيد وبثلاث اتجاهات، مثل أمراض العمق والرأس وأورام عنق الرحم، وبعض أورام الرئة وفتحة الشرج، ولأورام قبل العملية مثل الساركوما لتصغير الورم، وتعطى أيضا بعد العملية كعلاج وقائي مثل لمرض سرطان الثدي، وللمناطق التي تسبب اوجاع ونزيف دم"

وأضاف "واجهتنا مشكلة في ورم سرطاني بالأنسجة يسمى "ساركوما" يكبر حجمه في البطن والأرجل، وفي بداية اكتشاف هذا الورم يصعب اجراء عملية استئصالية، فبدأنا اعطاء علاج بالأشعة منذ عشرات السنين، لكنه لم يكون ناجعا لحد كبير".
 

بدأنا بالتجربة على أول مريض واختفى المرض كليا

وأكمل " بعد التشاور مع أطباء وفيزيائيين القسم في اقترحنا طريقة لتحسين نجاعة علاج الأشعة، يطلق عليها اسم “gred” وتعنى شبكة، ويتم إعطاء وجبة الأشعة في هذه الطريقة لتكن ضعف الوجبة العادية ب20 أو 30 مرة في بعض مناطق الورم، وليس لكل الورم لكي لا يحصل أعراض جانبة وتأثير على الأعضاء المجاورة"

وتابع قائلا "وفعلا بدأنا بالتجربة على أول مريض واختفى المرض كليا، ونفس النتيجة مع ثاني مريض، والثالث أيضا".

وفي نفس السياق قال " هذه الطريقة وبكمية الأشعة المضاعفة في بعض نقاط الورم تقتل الخلايا السرطانية، ومع قتل هذه الخلايا يتم إفراز مواد تقتل بدورها الخلايا المتبقية من الورم، وأيضا، تعمدنا عدم إعطاء الخلايا في منتصف الورم وجبة أشعة لأن تجاوبها غير ناجع بسبب عدم توفر كمية أوكسجين جيدة فيها، عكس الخلايا على أطراف الورم".

واختتم حديثه " الحديث الآن عن تجربة هذه الطريقة على عدة أورام سرطانية أخرى، ونتأمل أن تكون ناجعة وتحقق نجاحا في العلاج كما تحقق مع أورام "الساركوما".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]