يُعقد اليوم الأحد المؤتمر الأكاديمي الأول من نوعه في مدينة "رمات غان"، بعد بدء توقيع اتفاقيات ابراهيم، بين اسرائيل وعدد من الدول العربية، حيث يتطرق المؤتمر، الى العلاقات المدنية، والقضايا السياسية والثقافية والاجتماعية، بين اسرائيل والمغرب.

وسيعقد المؤتمر يوميّ الأحد والاثنين (8/11+7)، تحت عنوان "الثقافة والقانون العبري"، بمشاركة باحثين من المغرب واسرائيل. 

 وسيقدم باحثون واكاديميون من كلتا الدولتين محاضرات، حول: ميزات وخواص الثقافة والقانون العبري في المغرب، العلاقات المركبة عبر التاريخ بين الشعب المغربي واليهود، حالات القتل التي تعرض لها مئات الآلاف خلال القرن العشرين، القانون العبري في جهاز الحكم في المغرب، التحديثات والتعديلات في انظمة رجال الدين اليهود "ربانيم" في المغرب. 

شمعون اوحيون:  اتفاق السلام مع المغرب، هو خطوة طبيعية

وفي هذا السياق قال "شمعون اوحيون" مدير مركز "داهان" لتراث يهود الشرق: "بعكس السلام البارد بيننا وبين مصر والأردن، والتي يعادي الشارع هناك اسرائيل، ففي حالة المغرب الحديث يدور عن علاقات بين النظامين وخاصة بين الشعبين. سنغقد مؤتمرًا بمشاركة باحثين من المغرب واسرائيل، يتطرق الى الثقافة واالقانون العبري في المغرب".

وأضاف: "حين نتحدث عن اتفاق سلام مع المغرب، فنحن نتحدث عن خطوة طبيعية"، وتابع: "للأسف ففي الوقت الذي يعمل من خلاله، جهاز التعليم في المغرب، على تعزيز تعليم التراث اليهودي، فإن جهاز التعليم في البلاد، يتهرب من توصيات لجنة "بيطون" لإدخال تراث يهود الشرق في برنامج التعليم".       

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]