تعقد المحكمة العليا الإسرائيلية اليوم الاحد جلسة للاستماع الى الالتماسات ضد مشروع القطار الهوائي الاستيطاني " التلفريك" في القدس الشرقية.

وقال المحامي سامي ارشيد محامي عائلات فلسطينية ضد المشروع الاستيطاني " يوم الاحد ستكون جلسة المحكمة العليا لسماع ومناقشة الالتماسات ضد مشروع القطار الهوائي".

وأضاف " احد الالتماسات هو التماس لاهالي سلوان وتجار البلدة القديمة."

وكانت الحكومة الإسرائيلية صادقت بشكل اولي في شهر أيار 2017 على مشروع بناء خط تلفريك يربط الجزء الغربي من مدينة القدس مع البلدة القديمة وجبل الزيتون.

ويبلغ طول خط التلفريك 1,6 كيلومتر على ثلاث أجزاء الأول وطوله 1300 متر يمتد من محطة القطار القديمة في الثوري الى جانب اسوار البلدة القديمة بين ابوابه والنبي داود والجهة الخارجية لسور المسجد الاقصي.

والجزء الثاني وطوله 1000 متر يربط البلدة القديمة بجبل الزيتون قرب منطقة الاقواس السبعة والجزء الثالث 500 متر من جبل الزيتون الى المنطقة الواقعة فرب الكنيسة الجثمانية.

وحسب المخطط فان خط التلفريك سيشمل 73 عربة وتعمل على نقل 3000 راكب كل ساعة ويشمل خطه اربع محطات: واحدة في غربي المدينة والثانية قرب باب المغاربة والثالثة في سلوان والرابعة من باب الاسباط.

وكان الدكتور حنا سويد رئيس المركز العربي للتخطيط البديل استعرض في لقاء عقد مؤخرا مخطط التلفريك الإسرائيلي واخطاره على مختلف الجوانب الحياتية والاقتصادية والاجتماعية وتأثيراته السلبية على القدس وعلى منطقة سلوان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]