برز من بين القرارات التي أعلنت عنها الحكومة فجر اليوم، إغلاق مطار بن غوريون بوجه القادمين من السياح الأجانب، باستثناء بعض الحالات التي تقرها لجنة تنظر بالحالات الاستثنائية. كما تم إقرار فرض الحجر الصحي على جميع الإسرائيليين العائدين من الخارج لمدة ثلاثة أيام بما في ذلك أولئك الذين تطعموا، وفرض مراقبة حركة العائدين من السفر والذين تأكدت إصابتهم بمتحور فيروس كورونا الجديد، من قبل جهاز الأمن العام (الشاباك).

 قائمة الدول الحمراء


قائمة الدول الحمراء وفق قرار الحكومة: أنغولا، أوغندا، سيشيل، إريتريا، إثيوبيا، أسواتيني، بوتسوانا، بوروندي، بوركينا فاسو، بنين، غانا، الجابون، جيبوتي، غينيا، غينيا بيساو، غينيا الاستوائية، غامبيا، جنوب إفريقيا، جنوب السودان، الديمقراطية جمهورية الكونغو، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو (كونغو براسفيل)، زيمبابوي، زامبيا، كوت ديفوار، توغو، تنزانيا، الرأس الأخضر، ليبيريا، موريتانيا، موريشيوس، مالي، مدغشقر، موزمبيق، ماليزيا، ملاوي جمهورية ناميبيا، ساو تومي وبرينسيبي، الصومال، السنغال، سيراليون، سانت هيلانة (المملكة المتحدة)، تشاد، جزر القمر، كينيا، الكاميرون، ريونيون (فرنسا)، رواندا.

وتدخل القرارات الجديدة حيز التنفيذ ابتداء من منتصف الليل، بين الأحد والاثنين، وتبقى سارية لمدة 14 يومًا.

 

وبدوره، قال وزير السياحة، يوئيل رزفوزوف، في مقابلة مع موقع "واينت"، اليوم الأحد، إنه من المتوقع إدخال تركيا إلى قائمة الدول الحمراء التي يمنع السفر إليها في محاولة للجم انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا "أميكرون" معللًا بذلك بأن تركيا تعتبر دولة تنطلق منها رحلات الجوية من وإلى وجهات مختلفة، ما يمكن أن يربط إسرائيل بإفريقيا.

وحول موعد ارفاق تركيا في القائمة قال إن الأمر قيد المناقشة الآن، ونحن ندرس جميع العواقب، وعدد الرحلات القادمة ومستوى المخاطر، وأضاف: "نحن في حالة من الضبابية، ولا نعلم مدى تأثير المتغير الجديد، لذلك من المهم التصرف بأسرع ما يمكن للسيطرة على الفيروس هنا، إذا عرفنا في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام آثار المتغير وتبيّن أنه خطير، فيجب بالطبع تشديد القيود، وإذا لم يكن له نفس التأثير كما اعتقدنا، فسأطالب بإزالتها".

 

وسيطلب من الإسرائيليين الذين تلقوا التطعيم أو سبق أن تعافوا إجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل عند هبوطهم في إسرائيل، ثم التوجه إلى العزل المنزلي لمدة ثلاثة أيام، مع مراعاة اختبار PCR الثاني في اليوم الثالث، وبحال ظهرت النتيجة سلبية فسيتمكنون من التحرر من العزل. في حين سيُطلب من أولئك الذين لم يجروا الاختبار الإضافي في اليوم الثالث مواصلة الحجر الصحي كاملاً.

وسيجري الإسرائيليون غير المطعمين اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل عند هبوطهم في إسرائيل، ثم ينضبطون في الحجر الصحي منزليا، لمدة سبعة أيام. مع مراعاة اختبار PCR الثاني في اليوم السابع، ووفور ظهور نتيجة سلبية للفحص، سيتمكنون من الخروج من الحجر. سيُطلب من أولئك الذين لم يقوموا بإجراء الاختبار الإضافي في اليوم السابع إكمال العزلة الكاملة.

ويتوجب على كل مواطن إسرائيلي، سواء تلقى التطعيم أم لا، عائد من البلدان المحددة باللون الأحمر، إجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل عند هبوطه في البلاد، ثم سيخضع للحجر الصحي في فندق كورونا حتى ظهور الإجابة. وبحال كانت الإجابة سلبية، سيتم نقله لمتابعة الحجر الصحي في منزله لمدة سبعة أيام. ويتعين على الشخص المحجور أن يجري في اليوم السابع اختبار PCR آخر، وبحال تبين أن الإجابة سلبية، سيتم تحريره من الحجر الصحي.

 

ووفق معطيات الوزارة، اعلن بالأمس عن 169 إصابة كورونا جديدة، فيما هنالك 13 اصابة يشتبه أنها بالمتحور الجديد، 3 منهم يتواجدون في فنادق حجر.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]