تقدم النائب د.احمد الطيبي رئيس كتلة القائمة المشتركة اليوم الاربعاء باستجواب عاجل لوزير الصحة نيتسان هورفيتس في الهيئة العامة للكنيست، حول خريجي موضوع الأشعة في الجامعة العربية الامريكية في جنين وحول خريجي موضوع التمريض في الجامعات خارج البلاد.

يأتي هذا الاستجواب استمرارًا للجلسة التي عقدها النائبان د. أحمد طيبي وأسامة السعدي مع وزير الصحة ومدير عام الوزارة في شهر سبتمبر الأخير وكذلك مع الدكتورة شوشي چولدبرچ رئيسة مديرية التمريض في الوزارة قبل أسبوعين.

وفي استجوابه قال النائب الطيبي: "لقد عقدنا عدة اجتماعات وجلسات في الكنيست وفي وزارة الصحة لإيجاد حل عادل لخريجي موضوع الأشعة في الجامعة العربية الامريكية والذين لا يستطيعون مزاولة المهنة، ومن جهة أخرى خريجين يعملون في أماكن عمل ولا يستطيعون نقل مكان عملهم أو التقدم بعملهم".
وتساءل النائب الطيبي حول إذا تم التوصل حل وما هو؟

بدوره رد الوزير هورفيتس قائلًا: ان موضوع الاشعة موضوع اكاديمي مهم ويجب ان يُدرج تحت قانون تسوية المواضيع الطبية الذي سنه النائب الطيبي.
وأضاف أنه بموجب منشور المدير العام (חוזר מנכל) الاخير، الخطة الاكاديمية في جامعة جنين لا تتساوى مع الخطة الاكاديمية في اسرائيل وبالرغم من هذا جميع الخريجين يستطيعون التسجيل والتقدم لمساقات استكمال، وهناك مساق بدأ قبل فترة يضم 50 طالبًا من خريجي جنين، وسيتم ايضًا السنة القادمة افتتاح موعدين للاستكمالات.
المساقات ستكون على مدة سنة ونصف تشمل 1200 ساعة تعليمية.
وبالنسبة للنقل من مكان عمل لاخر من عمل في مكان حكومي لمدة عاملت يستطيع النقل الى مكان حكومي اخر، اما بخصوص من يريد العمل في القطاع الخاص لا يوجد اي تحديد من وزارة الصحة بعدم قبول هؤولاء الخريجين ويستطيعون العمل في القطاع الخاص،كما ونأمل من القطاع الخاص بالتعامل مع الخريجين مثل القطاع الحكومي.

ونوه الطيبي لوزير الصحة هورفيتس:" انه في الجلسة الاخير قد صرحت انت ومدير عام الوزارة بان استكمال سنة ونصف كثير وستعمل على تقليل المدة ،وانا اطلب بتقليل هذه المدة او ان يتسطيع الطالب خلال السنة والنصف بالبدأ بالعمل بمقابل مادي".


أما بخصوص طلاب التمريض قال النائب الطيبي في استجوابه:" في الأشهر الأخيرة عقدنا أيضًا عدة اجتماعات بهذا الخصوص وقلنا بأنّ خريجي التمريض الذين أنهوا تعليمهم والتدريبات اللازمة يجب أن يتقدموا لامتحان مزاولة المهنة، ورفض جميع الطلاب بالتقدم للامتحان هو أمر غير عادل وظالم للطلاب، وعلى الوزارة فحص كل طالب على انفراد واعطاء قرار مهني وعادل، واذا تم الرفض يجب اعطاء شرح مفصّل لماذا تم الرفض وماذا ينقص كي يستطيع الطالب استكمال ما ينقصه ليتقدم لامتحان مزاولة المهنة".

بدوره رد وزير الصحة هورفيتس: "
هناك تفاوات كبير في مستوى التعليم للتمريض بين جامعات البلاد وجامعات الخارج، لكن اذا ما كانت الخطة الاكاديمية في الخارج تصل إلى 80٪؜ من الخطة الاكاديمية في اسرائيل فأن الطالب يستطيع التسجيل والتقدم لامتحان مزاولة المهنة.
بخصوص خريجي الجامعات الفلسطينية والاردن عقدت جلسة في الوزارة مع النائب الطيبي والسعدي وبحضور مندوبين عن الجامعات وطاقم الوزارة وفي الاجتماع عرضت وزارة الصحة على الجامعات الخطة التعليمية والتطابيق الازمة لكي يستوفي الطالب شروط وزارة الصحة بالتسجيل للامتحان وتم التعهد من قبل الجامعات بتحضير رد لكل طالب يأخد جواب سلبي والعمل على ايجاد حل اذا كان مشكلة في التطبيق او في الاستكمال.

واضاف وزير الصحة هورفيتس: لا يوجد لدى الوزارة أي نية في التصعيب على الطالب من مزاولة المهنة فهناك نقص في الطواقم الطبية ونحن بحاجة لهم وسنعمل على ايجاد حلول عادلة وسريعة للطلاب وفي نفس الوقت عدم المساس بالخطة الاكاديمية والتطبيقات اللازمة. وكما وان وزارة الصحة تريد وتشجع الطلاب بالتعليم في الجامعات الاسرائيلية في البلاد.
وقال الوزير للطيبي: اعدك ان ادخل بعمق بهذا الموضوع للمساعدة بايجاد حل قريب.

كما وجه النائب اسامة السعدي استجوابًا اضافياً لوزير الصحة حول الموضوعين الاشعة والتمريض قائلًا:
" لا يُعقل بأنّ طلاب الطب في تل هشومير يقومون ب 9 أشهر استكمال بينما تطلبون من طلاب الاشعة إجراء استكمال لمدة عام ونصف".
بدوره رد الوزير قائلًا: سأفحص الأمر مجدًا وسأجتمع معكما حول ذلك".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]