أوصت لجنة تصنيف الدول في وزارة الصحّة بالإعلان عن إيطاليا، الولايات المتحدة الأميركية، بلجيكا، ألمانيا، هنغاريا، المغرب، البرتغال، كندا، سويسرا وتركيا دولا حمراء.

تمّت مناقشة هذه التوصية اليوم في جلسة الحكومة الأسبوعية، وسيتمّ طرحها على الوزراء للمصادقة عليها (عبر استفتاء هاتفي) مع استكمال صياغة الإجراءات. يدخل القرار حيّز التنفيذ ابتداء من 22.12.21 في منتصف الليل (الليلة بين يوم الثلاثاء والأربعاء)، علمًا أن هذه التوصية تخضع لموافقة لجنة الدستور، القانون والقضاء.

الدول المذكورة أعلاه تنضمّ إلى قائمة الدول الحمراء، وهي:

أوغندا، جزر سيشل، أنغولا، الإمارات العربية المتحدة، أريتيريا، أثيوبيا، إسواتيني، بوتسوانا، بورندي، بوركينا فاسو، بنين، غانا، بريطانيا، الغابون، جيبوتي، غينيا، غينيا بيساو، غينيا الاستوائية، غامبيا، الدنمارك، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، جمهورية الكونغو الديموقراطية، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو، زيمبابوي، زامبيا، ساحل العاج، توغو، تنزانيا، ليبيريا، ليسوتو، موريتانيا، موريتشيوس، مالي، مدغشقر، موزمبيق، مالاوي، نيجيريا، النيجر، ناميبيا، ساو تومي وبرينسيبي، الصومال، السنغال، سيراليون، سانت هيلينا، إيرلندا، النرويج، إسبانيا، فنلندا، فرنسا، تشاد، جزر القمر، كينيا، الكاميرون، الرأس الأخضر، لا رينيون، رواندا، السويد.

العائدون من دولة حمراء:

• أشخاص محميّون عادوا إلى البلاد من دول حمراء، عليهم التوقيع على "موافقة" بعد إجراء الفحص في المطار والدخول للحجر المنزلي لمدة 7 أيام يخضعون لفحص PCR إضافي بعدها. بعد الحصول على نتيجة سلبية، يمكنهم الخروج من الحجر.
• أشخاص غير محميّين عادوا إلى البلاد من دول حمراء، بعد إجراء الفحص في المطار سيتمّ نقلهم إلى حجر في فنادق لغاية حصولهم على نتيجة الفحص، وبعدها:
• إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، يوقّع الشخص المذكور على "موافقة" وينتقل للحجر المنزلي لاستكمال مدة الحجر حتى 7 أيام، ثم يجري فحصًا إضافيًا، وفقط بعد الحصول على نتيجة سلبية يمكنه الخروج من الحجر.
• إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية، يبقى الشخص المذكور في الفندق حتى يتعافى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]