وفق التقرير القطري الذي نشره مراقب الدولة يوم امس الأحد، والذي يتعلق بجهوزية سوق العمل الإسرائيلي في المستقبل، تبين ان اكثر من 3 مليون ونصف شخص في جيل العمل في البلاد، هم ذوي معرفة رقمية منخفضة جدًا، غالبيتهم من المجتمع العربي واليهودي المتزمت.

وظهر ايضا ان نصف العاملين في قطاع التعليم فوق الإبتدائي، يعتقدون ان الإصلاحات المقررة لاكتساب مهارات القرن ال21 غير مهمة.

واتضح ايضا ان نسبة الوظائف الموجودة في دائرة الخطر في البلاد، في اعقاب التغيرات في سوق العمل هو 45%.

والحديث يدور عن مشكلة عالمية تحاول جميع الدول التعامل معها ووضع حلول لها،  وفي المقارنة فإن نسبة الوظائف في خطر في 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، هو 48%.

ويتعامل تقرير مراقب الدولة مع المتغيرات المتوقعة في سوق العمل خلال السنوات القادمة، والتي تنبع في الأساس بسبب التطور التكنولوجي، والذي تسبب بتغييرات كبيرة في احتياجات السوق وفي الوظائف المطلوبة لهذه الاحتياجات.

وتستند المعطيات الى السنوات 2018-2019.   

ومن بين الوظائف التي من المتوقع ان تختفي هي اعمال في: قطاع البناء، الصناعة، وخدمات المواصلات، والتخزين، وفروع البريد، فيما الوظائف التي تتواجد في وضع اقل خطورة هي في قطاعات: التعليم والاتصالات والمعلومات.

كما يتبين ان العاملين في وظائف لا تحتاج الى تأهيل اكاديمي، او قدرات عالية، فإنهم معرضون للخروج من هذه الوظائف، كما أن الأعمال التي تحتاج الى قدرات اساسية فقط، يمكن ان تختفي في المستقبل. 

ورغم هذه المعطيات فإن معطيات مصلحة الإستخدام، لشهر نوفمبر الماضي، تشير الى وجود 143 الف وظيفة شاغرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]