ظهرت العديد من متحورات فيروس (كورونا) وبدأت بالانتشار، إلا أن كثير منها لم يستمر، ولكن هنالك عدد قليل منها مازال باقي، وأهمها وقد يكون أخطرها هو متحور (أوميكرون) الذي يختلف في تركيبه وخصائصه عن باقي المتحورات.

وقال جان فرانسوا دلفريسي، رئيس المجلس العلمي الذي يرفع التوصيات للحكومة الفرنسية، الخميس إن متحور فيروس (كورونا) الجديد (أوميكرون)، وفق(هي).

وقد ينتشر بسرعة أعلى لكن خطورته أقل من دلتا، لكن من غير الواضح إلى الآن درجة تلك الخطورة، وفيما أظهرت دراسات جديدة أن نسبة الاستشفاء عند التعرض لهذا المتحور قد تكون ضئيلة.

وما تم معرفته حالياً عن المتحور الجديد (أوميكرون) أن أعراضه تختلف عن أعراض فيروس (كورونا) التقليدية، وخطورته تكمن في أن أعراضه تشبه أعراض نزلات البرد العادية، لذلك قال خبراء صحيون إن هناك حاجة لتعديل قائمة الأعراض الرئيسية للإصابة بمرض كوفيد 19.

وحذر هؤلاء من أن الأشخاص المصابين بالمتحور (أوميكرون)، أحدث سلالات فيروس (كورونا)، ربما ينشرون الفيروس من غير قصد، معتقدين أنها مجرد أعراض نزلات البرد التقليدية.

وينتشر (أوميكرون) بشكل كبير في العديد من البلدان وتتضاعف الحالات كل يومين أو ثلاثة أيام، وهي ظاهرة غير مسبوقة مع المتحورات السابقة.

أعراض المتحور الجديد أوميكرون:

أوضح أستاذ علم الأوبئة الجينية في كلية كينجز لندن تيم سبيكتور أن أعراض (أوميكرون) التي يجب معرفتها هي سيلان الأنف والصداع والعطس وهي ليست من أعراض فيروس كورونا التقليدية مثل الحرارة المرتفعة والسعال المستمر وفقدان حاسة الشم وضيق التنفس.

وأضاف أن كثيراً من المصابين بالمتحور (أوميكرون) لا يعانون من هذه الأعراض على الإطلاق، وحتى إن عانوا من هذه الأعراض، فالأمر سيستغرق وقتا حتى تظهر، وفي ظل ذلك يكونوا قد أصابوا الآخرين بالفيروس دون أن يدروا، وبالتالي ينشرون المرض.

وينصح الأشخاص الذين يواجهون أي عارض صحي بأن يسارعوا إلى إجراء فحص "بي سي آر" وهو فحص الإصابة بـ(كورونا)، وأن يعزلوا أنفسهم حتى تظهر نتيجة الفحص.

ويجري الباحثون حالياً اختبارات للتأكد من مدى فعالية لقاحات كوفيد-19 في التصدي لمتحور (كورونا) الجديد، ولا تزال محدودة، وتعتقد منظمة الصحة العالمية أنه من المعقول الافتراض بأن اللقاحات المتوفرة حالياً توفر بعض الحماية ضد المرض الشديد والوفاة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]