أعلنت وزارة الصحة أن عدد المصابين الجدد بالكورونا من الأمس بلغ 10178 إصابة، وهو رقم قياسي جديد.
وقال منسق الكورونا للمجتمع العربي، أيمن سيف، أن من بين الإصابات، هنالك 484 إصابة في المجتمع العربي، وهذه نسبة منخفضة لكنها سترتفع بالأيام القادمة كما حصل مع كل المتحورات.

وأكد سيف أن هذا الارتفاع يأتي في ظل استقرار لعدد المصابين بحالة خطرة والذي لم يتجاوز الـ10 آلاف، وهذا يؤكد حتى الآن الدراسات التي تقول أن تأثير الأوميكرون أقل من الطفرات السابقة، علمًا بأن انتشاره أسرع.

وانطقلت اليوم حملة التطعيم بالجرعة الرابعة ضد كورونا في دور المسنين ومؤسسات السكن المحمي، ويبدو ان هناك اقبالا كبيرًا على تلقي اللقاح الرابع الذي سيكون متاحًا للطواقم العلاجية ايضًا .

هذا وتستعد اسرائيل لإمكانية ان يصل العدد اليومي لمرضى الكرورنا الجدد الاسبوع المقبل الى نحو ثلاثين الفا، والاسبوع الذي يليه - اكثر من ستين الفا .

سيناريو متشائم

وفي سيناريو متشائم رجح مسؤول كبير في وزارة الصحة ان يصل عدد المرضى الجدد الى تسعين ألفا يوميا في ذروة الموجة، اذا كان السيناريو مشابها لدول اخرى حيث يتفشى متحور أوميكرون .

الجرعة الرابعة لمن هم فوق سن الستين

وصادقت وزارة الصحة على اعطاء الجرعة الرابعة من اللقاح ضد كورونا للذين تفوق اعمارهم ستين عاما وللكوادر الطبية اذا مرت اكثر من اربعة اشهر على تلقيهم الجرعة الثالثة . ودعت صناديق المرضى مؤوحيديت ومكابي ولؤوميت مؤمنيها الى حجز موعد .
وقد اظهر نتائج أولية لبحث أجراه مستشفى شيبا أن الجرعة الرابعة آمنة. وشعر نحو ثمانين بالمائة من الاشخاص المائة واربعة وخمسين الذين شاركوا فيه شعروا بعوارض جانبية طفيفة مثل تلك ظهرت بعد الجرعة الثالثة . وأفاد قرابة خمسة واربعين بالمائة منهم بعوارض زالت في غضون اربع وعشرين ساعة ومنها ارتفاع حرارة الجسم، الضعف، آلام رأس، وآلام عضلات. وقالت قائدة البحث البروفيسور غيلي ريغف ان المستشفى سيُبلغ خلال الايام المقبلة بنتائج اولية حول مستوى الاجسام المضادة لديهم .

وكانت وزارة الصحة قد صادقت الوزارة الأسبوع الماضي على تطعيم اشخاص يعانون من ضعف المناعة بالجرعة الرابعة.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]