كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن شركة مبادلة الإماراتية استثمرت 100 مليون دولار تقريبًا في شركات رأس المال المغامر في قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي، ومن خلال شركات رأس المال الاستثماري في هذا القطاع الذي يعتبر الأبرز في الاقتصاد الإسرائيلي في السنوات الاخيرة.

وتدير شركة مبادلة للاستثمار في أبو ظبي، أصولا بقيمة 250 مليار دولار، وهي عبارة عن صندوق الثروة السيادية لامارة ابوظبي، وكان أحد أكثر الصناديق نشاطا في العالم في فترة وباء كورونا، والمستثمر الرئيسي في صندوق Vision Fund التابع لمجموعة سوفت-بنك العالمية SoftBank Group Corp، ويتوقع الآن أن يبدأ أيضا في استثمار حصص مباشرة في شركات التكنولوجيا الإسرائيلية.

20 مليون دولار 

وكان الصندوق قد استثمر حوالي 20 مليون دولار في ست شركات رأس مال مغامر مقرها إسرائيل. وتتزايد الأعمال التجارية بين إسرائيل والامارات، حيث من المتوقع أن تصل مستويات التجارة بين البلدين إلى ملياري دولار هذا العام، بعد ان كانت تصل الى 250 مليون دولار سنويا قبل اتفاقات التطبيع بين البلدين.

وتقوم صناديق الثروة السيادية الإماراتية باستثمارات مباشرة في شركات التكنولوجيا الإسرائيلية والإمارات العربية المتحدة، حيث تقدم الشركات الاماراتية نفسها كشريكة لتسهيل التوسع الإسرائيلي في دول واسواق الشرق الأوسط.

وسبق لصندوق مبادلة ان استثمر في شركات رأس مال مغامر إسرائيلية من ضمنها شركات مانغروف كابيتال، انتري كابيتال، أليف كابيتال، فيولا فنتشرز، بيتانغو وميزيما.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]