تحدث رئيس المجلس القصوم الإقليمي بالنقب سلامة الاطرش ل موقع بكرا عن التحديات والعراقيل التي تواجه اهالي النقب في ظل مخططات اقتلاعهم من أراضيهم.

وقال ان النقب يعيش محنة حقيقية في جميع مجالات الحياة منها الأرض والإنسان ومصادرة الارض وزرع الشجر وهدم البيوت مشيرا الى ان الدولة تهدم سنويا ما يقارب 3 آلاف منزل اضافة للعلم والتعليم وقال ان التعليم أساس الحياة ونسبة التسرب من المدارس تصل الى 50% وكذلك نسبة الاكاديميين تصل الى اقل من 5%.

وذكر ان البطالة تصل الى 60% عند الرجال واكثر من 80% عند النساء لافتا ان نسبة الوفيات عند الاطفال 5 أضعاف المعدل العام في المجتمع الاسرائيلي وهذا يدل على النقص الحاد في العيادات في القرى العربية في النقب.

العيش بكرامة 

واكد الاطرش اننا نبحث عن العيش بكرامة في قرانا واراضينا وهو ما تحرمنا اياه دولة اسرائيل, مشيرا الى ان هناك 41 قرية مسلوبة الاعتراف بالنقب وتفقر الى أبسط الخدمات الإنسانية من بنية تحتية وقال رغم ذلك نحن مستمرون في الحفاظ بقرانا وأراضينا.

واوضح ان هناك هجمة غير مسبوقة على المجتمع العربي سواء في النقب او المثلث او الجليل او المدن المختلطة او القدس من هدم بيوت ومصادرة اراضي من قبل الحكومة مشيرا الى تصريحات رئيس الوزراء بينيت الاخيرة منها التحول من حالة الدفاع الى الهجوم وكأننا اعداء ووضع جدار فولاذي حول القرى العربية بالنقب وتقرير امنستي حول سياسة الحكومة الاسرائيلية تجاه المجتمع العربي في الداخل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]