في تقرير خاص، نشر على موقع "واي نت"، قالت يارا شلبي، وهي شابة من قرية الشبلي والبالغة من العمر 27 عامًا، وتعمل حاليًا نائبة القنصل الإسرائيلي في اسطنبول أنه ومع اندلاع الحرب في اوكرانيا طلب إليها السفر إلى الحدود البولندية والمساعدة هنالك في انقاذ العالقين من سكان البلاد. 

وفي التقرير اشارت شلبي أن السفارة: تساعد الإسرائيليين بقدر ما تستطيع.

واشارت: موظفونا في الميدان في البرد طوال الليل لإنقاذ الإسرائيليين. نحن نعمل ليلا ونهارا ولم ننم لمدة أسبوع تقريبا. يمكن للناس يقولون ما يريدون ولكننا نقوم بعملنا حتى النهاية.

كييف 

يشار إلى أنه وقبل أسبوعين ونصف تم استدعاؤها على وجه السرعة للسفر إلى كييف وانتقلت مع الطاقم غربًا إلى لفوف ومن هناك إلى الجانب البولندي. شبلي تجلس في مقر وزارة الخارجية في بلدة البيشمركة على الجانب البولندي من الحدود وتنسق مئات الاستفسارات من الإسرائيليين الذين يحتاجون إلى مساعدة عاجلة.

وتشرح قائلة: "يتصل الناس بهاتف الطوارئ لدينا، وأقوم بتمرير الإحالات إلى ممثلينا في الميدان الذين سيحددونهم تواجدهم وينقذونهم". 

وقالت: ساعدت في إنقاذ 150 طالبًا عربيًا تم إجلاؤهم من أوكرانيا ، بما في ذلك طلاب القدس الشرقية. وهذا هو أحد الأسباب التي دفعت وزارة الخارجية للتأكد من إرسالي إلى هنا، حتى يتمكن أحد من التحدث باللغة العربية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]