اتفقت الحكومتان الإسرائيلية والأردنية على وصول وفد إسرائيلي رسمي إلى عمان، خلال الأيام المقبلة، بغرض دفع المشروعات التي سيتم تنفيذها في إطار صفقة «الماء مقابل الكهرباء».
وسيتألف الوفد الإسرائيلي من ممثلي وزارة الطاقة، وستكون الصفقة، الأولى من نوعها منذ التوقيع الأولي على اتفاق الطاقة بين إسرائيل والأردن ودولة الإمارات، برعاية أميركية. وستعقد الاجتماعات مع مسؤولين من وزارة الطاقة والمياه الأردنية، بحضور ممثلين عن الإمارات والولايات المتحدة. وحسب الاتفاق، سيقام حقل حديث للطاقة الشمسية في الأردن بتمويل الإمارات. ويقوم الأردن ببيع التيار الكهربائي إلى إسرائيل. وبالمقابل، تقيم إسرائيل محطة لتحلية المياه من البحر الأبيض المتوسط، خصيصاً وتبيع مياهها إلى الأردن.
وكانت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار، قد وقعت في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، في جناح الإمارات في معرض «إكسبو 2020»، في دبي، مذكرة تفاهم مع وزير المياه الأردني، محمد النجر، بحضور المبعوث الأميركي الخاص لتغير المناخ، الوزير جون كيري، ومندوب وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، سلطان الجابر. ويهدف الاتفاق لتشجيع الطاقة الخضراء في المنطقة في إطار هذه الصفقة، حيث من المقرر أن يبيع الأردن إلى إسرائيل من حقل الطاقة الشمسية الذي ستموله الإمارات 600 ميغاواط، في حين ستبيع إسرائيل إلى الأردن 200 مليون كوب مياه محلاة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]