"ضمن مشروع تلاميذ يكتبون مقالات في ويكيبيديا في اللغة العربيّة" توّج اليوم مشروع الكتابة في ويكيبيديا بحضور مفتّشة اللغة العربيّة الدكتورة راوية بربارة، والدكتورة ريما برانسي ومركّزة المشروع في جمعيّة ويكيميديا عبير أبو زهيّا، وبمشاركة السيّدة سامية بصول مديرة قسم المعارف في بلدية الناصرة.
هذا المشروع الجديد المطروح في رؤيا تفتيش اللغة العربيّة ضمن التقييم البديل في الموضوع، نفّذه الطلاب بإرشاد وتوجيه معلّمتي اللغة العربيّة: المعلّمة لبنى شاعر في مدرسة تراسانطا الناصرة والمعلّمة شهد كنانة في مدرسة مسار، بالتعاون مع مركّزة المشروع في جمعيّة ويكيميديا عبير أبو زهيا، التي قدّمت البنيّة التحتيّة اللازمة للمعرفة الحرّة..
تبنّت المعلّمتان المشروع بدعم وتشجيع إدارة المدرسة، سعيا للتنوّع في طرق التقييم وتنمية طلاب مثقّفين يتحلّون بقيم شتّى وأصحاب معرفة في المهارات المختلفة.
هذا العمل نتاج سيرورة بدأها الطلاب في بداية السنة الدراسيّة، تجلّت بعدّة مراحل: التعرّف على ويكيبيديا، ويكي ورشة، البحث عن مصادر وتصنيفها، دمج المعلومات، الكتابة العلميّة، اللغة الموضوعيّة، كتابة مسودات وصولا لمرحلة الكتابة النهائيّة لإصدار مقالة لكلّ طالب باسمه الخاصّ في ويكيبيديا، وهكذا يكون هؤلاء الطلاب الروّاد وأوائل من كتب مقالات في ويكيبيديا.
واليوم حصد الطلاب ما زرعوا بنشرالمقالات في ويكيبيديا. طلاب تراسانطا الناصرة نشروا مقالات عن روايات شتّى، وطلاب مدرسة مسار نشروا مقالات عن نساء فلسطينيّات مميّزات.
توّج هذا العمل بتشريف المفتّشة الدكتورة راوية بربارة والدكتورة ريما برانسي ومركّزة المشروع لحثّ الطلاب ومشاركتهم نجاحهم في رفع مقالاتهم ونشرها في ويكيبيديا، بحضور الإدارة وبعض المعلّمين، حيث قام كلّ طالب برفع مقالته.
أثنى المفتّشون جميعهم على هذا العمل بمنح شهادات تقدير للطّلاب للمعلّمتين وللإدارة في المدرستين.
بورك هذا العمل على أن يكون بادرة لتنفيذ مشاريع جديدة ارتقاء بطلابنا في سلالم النّجاح.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]