أظهرت صور الأضرار التي لحقت بالمسجد الأقصى بعد اقتحام المستوطنين والقوات الاسرائيلية لباحاته والاعتداء على الفلسطينيين خلال الأعياد اليهودية الأسبوع الماضي.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لتحطم زجاج نوافذ المسجد القبلي، وذلك بعد استهداف القوات الاسرائيلية المصلين الموجودين داخل المسجد.

ويقول بسام الحلاق مدير دائرة الاعمار في المسجد الأقصى"هناك أكثر من شباك في المسجد القبلي في الرواق الوسطاني تم تكسيرهم من قبل سلطات الاحتلال " مضيفا " هذه الشبابيك صنع يدوي وتقريبا كل شباك يستغرق حوالي 6 شهور شغل".

يقول صانعوها "انها ليست مجرد نوافذ بل تصنع يدويا بيد فنيين فلسطينيين, تصمم هذه النوافذ على الطراز الإسلامي , وتسمى الشمسيات والقمريات , وفي الاقصي 56 واحدة تعرضت 10 منها للتكسير في مايو\ أيار 2021 وحطمت 48 منها بعد حرق الاقصي في أغسطس \ اب 1969."

وكتب الناشط المقدسي احمد البخاري على صفحته على الفيسبوك ان "علاء المحتسب حرفي فلسطيني خبير يرمم الزجاج المعشق لنوافذ المسجد الأقصى في ورشته داخل الاقصى، ويستغرق العمل في كل واحدة ستة اشهر، ويأتي الاحتلال ويدمرها في دقيقة في كل اقتحام للمصلى القبلي."

يوسف النتشة المتخصص بتاريخ القدس والاقصى يقول "ان عمل شباك مساحته متر مربع يستغرق ما بين 120-150 ساعة عمل مضنية."

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]