دعت السفارة الأمريكية في إسرائيل، إلى فتح تحقيق شامل في ملابسات استشهاد مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة.


وأعرب السفير الأمريكي لدى إسرائيل توماس نيديس، عن حزنه لاستشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، مؤكدًا أنها تحمل الجنسية الأمريكية، وداعيًا إلى فتح تحقيق معمق في ملابسات استشهادها.

أمريكا تطالب بالتحقيق في مقتل شيرين أبو عاقلة التي تحمل جنسيتها

رئيس الوزراء الفلسطيني: ندعو الى تحقيق دولي تشارك فيه الأمم المتحدة في جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة.
الجزيرة: مقتل الصحفية هو محاولة لاسكات الصوت الإعلامي الفلسطيني، هناك تعليمات اسرائيلية مباشرة لجنوده لكي الوعي الفلسطيني اخضاعه واسكات مقاومته.

حسب شهود عيان لم يكن هناك مقاومون ولا مدنيين ولا محتجون يرمون الحجارة، جيش الاحتلال الوحيد الذي كان يُطل على المنطقة وهو الوحيد المسؤول عن الحدث.

الصحافيون في شبكة الجزيرة محمود فطافطة ومعاذ عمارنة: " لا يهمنا ما يعمله الجيش الإسرائيلي لتخويفنا واسكاتنا، تغطيتنا مستمرة، باغتيالهم للصحفية شيرين هم اقتلعوا عيننا وهدفهم بهذا العمل هو طمس الحقيقة وعدم نقل الصورة الحقيقية على الأرض".

رئيس اركان الجيش الإسرائيلي بيني جانتس يدّعي أن بعد التحقيقات الاولية مع الجنود الذين تواجدوا في مكان اغتيال الصحفية لم يصدر اطلاق نار من قِبل الجيش الإسرائيلي باتجاهها.

فيليب لوريونت الرئيس السابق للاتحاد الدولي للصحفيين: "هذه جريمة ضد حرية التعبير. إسرائيل تطالب بالمشاركة بالتحقيق والجهه الفلسطينية ترفض ذلك وهناك جهات أخرى تطالب بتحقيقات مستقرة. من الصعب على الجهتان أن يقومان بالعمل بعضاً مع بعض في التحقيق ضد مقتل الصحفية أبو عاقلة."

يضيف، "في تصوري أتمنى ان يكون هناك جهود دولية للتحقيق في الحدث. الصحفيون مستهدفون في الحرب. المجموعة الدولية يجب ان تُبدي ردة فعل والعمل على التحقيق بالتعاون مع الأمم المتحدة. هناك ضرورة لوضع حد لهكذا انتهاكات لأن إسرائيل تشعر انها محمية من الأمم المتحدة."

يقول أيضاً أن "حدث كهذا هدفه اخافة الصحفيين من ممارسة عملهم بتغطية الحقيقة، ولكن هناك الكثير من الصحفيين الشجعان. هذا استهداف مقصود ومباشر للصحفيين ويجب ان نرى ردة فعل من المجتمع الدولي هذه جريمة يجب ان تكون بمسؤولية المجتمع الدولي المتحد. يجب ان يكون هناك تحقيقا لمفوضية حقوق الانسان بالمشاركة لمنظمة حقوق الصحفيين الدولية. الاستهداف المباشر ضد الصحفية غير مسبوق."
الفدرالية الدولية للصحفيين: الشكوى المقدمة للجنائية الدولية تهدف الى اعتبار استهداف الصحفيين الفلسطينيين جرائم حرب.

مدير عام منظمة مراسلون بلا حدود: قتل شيرين خرق خطير لمعاهدات جنيف وللائحة مجلس الامن الدولي حول حماية الصحفيين.

رئيس منظمة حماية الصحفيين للجزيرة: نريد ان نرى تحقيقا مستقلا وان نصل الى الحقيقة في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وزير الدفاع الإسرائيلي: سننقل النتائج بشفافية لأصدقائنا الأمريكيين وللسلطة الفلسطينية ونقلنا رسائل لدول أخرى ولقطر واخبرناهم ان هناك إمكانية لاطلاق النار علة الصحفية من مسلحين وسنجري تحقيقا شاملا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]