أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، عن محادثات مرتقبة بين بلاده وإسرائيل للتعاون في مجال الغاز الطبيعي.

جاء ذلك في ردّه على سؤال للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من زيارة أذربيجان، السبت، حول فرص نقل الغاز من إسرائيل أو شرقي البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.
وكشف أردوغان أن سفن التنقيب والمسح السيزمي التركية الجديدة حددت بعض الأماكن في البحر الأبيض المتوسط (في إطار عمليات البحث عن الطاقة).
وأوضح أن سفن التنقيب ستجري عمليات في الأماكن المحددة.
ولفت إلى أن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، سيجري محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين المعنيين، حول إمكانية اتخاذ خطوات للتعاون مع إسرائيل في ومجال الغاز الطبيعي، دون ذكر تفاصيل عن موعدالمحادثات.
وأضاف: "إذا نظرنا إلى المعلومات التي نقلها لنا وزير خارجيتنا (مولود تشاووش أوغلو) حاليًا بشأن اتخاذ مثل هذه الخطوات، فهم (إسرائيل) يقولون إنهم مستعدون وسوف نواصل إجراءاتنا في هذا الإطار".
وذكر أن هذه الإجراءات ستكون بمثابة انتقال للعلاقات التركية-الإسرائيلية إلى مستوى إيجابي، معربًا عن أمله في تسريع استكمال التطورات على هذا النحو.
وفي 25 مايو/ أيار الجاري، أجرى تشاووش أوغلو زيارة إلى القدس الغربية، التقى خلالها نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، وقال إن "الأجندة الإيجابية" يمكن أن تساعد البلدين في التعامل مع الخلافات بشكل بنّاء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]