نظم، اليوم الإثنين، يوم دراسي في موضوع التخطيط والتنظيم في البلدات العربية، وصور الوضع القائم في البلدات، وذلك بمشاركة واسعة من رؤساء بلديات ولجان التخطيط.

وجاء المؤتمر بتنظيم كل "المركز العربي للتخطيط البديل" بالإضافة إلى جمعية "سيكوي"، إذ تحدث عن المركز العربي للتخطيط البديل كل من د. سامر سويد، وعن جمعية "سيكوي"، المدير المشارك السيد عوفر دچان.

وادارت الجلستين الأولى والثانية د. عناية بنا-جيريس من المركز العربي للتخطيط البديل، وادارت الجلسة الثالثة المحامية رغد جرايسي من جمعية "سيكوي"، افق.

وقال مركّز مشروع السكن في جمعية سيكوي-افق وجدي خلايلة: " 66% من المباني غير المرخصة موجودة في 10 بلدات عربية: كفرقرع، ام الفحم، عرعرة، جت، باقة الغربية، الطيرة، الطيبة، قلنسوة، يركا وعسفيا".

وقالت المهندسة المعمارية من المركز العربي للتخطيط البديل رنين عودة: " من خلال الخطة الخماسية 922 وخطط اخرى، تمت المصادقة ضمن الخرائط الهيكلية على ما يقارب 70 الف دونم للبناء، ولكنها بحاجة لخرائط تفصيلية من اجل استصدار رخص، وهذه الخرائط التفصيلية بحاجة الى ميزانيات ضخمة يجب ان تُمنح للمجالس العربية".

ونظم المؤتمر في قاعة مؤتمرات فندق "رمادا"، في مدينة الناصرة، إذ كان المؤتمر مقسم على ثلاثة جلسات، الأولى كانت حول:" التخطيط الفصيلي الشمولي"، وتمحورت الجلسة الثانية حول:" تنظيم وترخيص البناء القائم والتوصيل لشبكة الكهرباء"، والجلسة الثالثة والنهائية تمحورت حول:" إشراك وتمثيل المجتمع العربي في سيرورات التخطيط_تحديات ومعيقات".

وفي نهاية المؤتمر كان عرض، للمعطيات التي قدمها المحامي وسيم حصري من جمعية "سيكوي"، والمعمارية سيرين حسن من المركز العربي للتخطيط البديل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]