تحدث موقع بكرا مع شموئيل شاي، رئيس المنتدى المشترك للمصالح بين الإمارات واسرائيل، حول اتفاقيات التجارة بين الإمارات واسرائيل، وتأثيرها على المجتمع العربي.

وقال خلال حديثه: "الإتفاقية التجارية التي وقعت بين الإمارت واسرائيل بتاريخ 31/05/2022، هامة جدًا، وهي اتفاقية تجارة حرة بموجبها سيكون اعفاء من الضرائب بين الدولتين، وهذا الأمر مهم جدًا لمواطني دولة اسرائيل، ولمواطني المجتمع العربي ايضًا، الذين سوف يحظون بامتيازات كثيرة".

وأضاف خلال حديثه: "هناك عاملان مركزيان مهمان في المجال الإقتصادي، احدهما هو اتفاق التجارة الحرة بين الإمارات واسرائيل، والعامل الثاني هو الأسعار الباهظة للإرساليات اليومية بين الصين ومختلف دول العالم".

وتابع: "بالنسبة لاتفاقيات التجارة، والصيغة المتمثلة بـ 0 ضرائب بين الامارات واسرائيل، فإن هذا الأمر سيفتح بابًا هامًا لعلاقات تجارية بين منتجين من اسرائيل وبين دول الخليج بشكل خاص، وبين دول العالم بشكل عام". 

دبي هو بوابة هامة للتجارة مع الدول الغربية ودول آسيا

واستطرد خلال حديثه: "من المعروف ان دبي هو بوابة هامة للتجارة بين الدول الغربية وبين دول آسيا، ودول الخليج، ويمكن لاتفاق التجارة بين اسرائيل والإمارات ان تفتح الباب للتجارة امام دول الخليج، والتي تحوي قرابة 60 مليون شخص، وايضا امام دول آسيا مثل اندونيسيا وماليزيا وافغانستان وباكستان والعراق، وهذه الدول تحوي اكثر من مليار شخص". 

وأوضح أن: "الاتفاقية تشمل قطاعات كثيرة مثل الزراعة والأغذية والملابس والقماش والبلاستيك والأثاث وغيرها، وبسبب عدم وجود ضرائب فإن هذا سينعش التجارة في المجتمع العربي، ويمكن لقطاعات ومصالح تأثرت سلبًا  بسبب المنافسة الصينية أن تنتعش مجددًا".

ونوه أن: "يمكن لهذه الإتفاقية ان تفتح الباب للتجارة مع دول الخليج ومع الدول الأوروبية ايضًا، وستكون لها نتائج مثمرة، وسيؤثر ذلك بشكل ملموس على المجتمع العربي، لذا ننصح البدء بإقامة مصانع صغيرة ومصالح في المجتمع العربي، في مجالات عدة، ويمكن اقامة علاقات بين منتجين عرب وبين منتجين من الإمارات". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]