بلغت قيمة قروض الرهن العقاري – مشكنتا في إسرائيل في شهر أيار الأخير حوالي 12 مليارد شيكل (11.98)، وهو أقل بمليارد واحد من الرقم القياسي الذي تم تسجيله في شهر آذار (13 مليارد). وارتفعت قروض المشكنتا في الشهر الأخير بنسبة 10% تقريبًا عما كانت عليه في نيسان (10.5 مليارد شيكل).

وتظهر بيانات بنك إسرائيل أن 4.7 مليارد شيكل تم الحصول عليها بسعر فائدة ثابت، في حين أن حوالي 7.3 مليارد شيكل كانت قروض عقارية بفائدة متغيرة. وتم الحصول على 3.2 مليار شيكل من هذا المبلغ بسعر فائدة ثابت مرتبط بالمؤشر.

وتعتبر مسألة معدل الفائدة المتغيرة ذات أهمية قصوى بشكل خاص في مجال الرهون العقارية، خصوصًا عندما نتحدث عن التوقعات باستمرار ارتفاع معدل الفائدة وزيادة التضخم. وبالتالي فان ربط ثلثي الرهن العقاري بسعر فائدة متغير وبالمؤشر، سيؤدي دفعات شهرية متفاقمة، والى ارتفاع معدل الفائدة والتضخم، وبالتالي فإن الدفع الشهري للرهن العقاري سيزداد، مما يعني المزيد من الاعباء على نفقات الأسرة.

ونشرت وزارة المالية مؤخرًا خطة الحكومة لـمحاربة استمرار ارتفاع أسعار العقارات، كمحاولة أخرى من أجل تخفيف الطلب على العقارات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل الطلب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]