تطرقت وسائل اعلامية عديدة الى الوضع الصحي لأبو مازن (87 عامًا)، حيث أشارت الى تدهور حالته الصحية، لذا اضطرت رئاسة السلطة الفلسطينية إلى نشر صور للرئيس محمود عباس، لنفي تلك الشائعات. وبدأت تطفو على السطح قضية المرشح الذي سيخلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في حال تنحيه عن كرسي الرئاسة، وفتح ملف الخلافة، وعلم ان هناك معركة حقيقية في الخفاء حول المرشح الوريث، في ظل وجود الكثير من القيادات الفتحاوية الطامعة. 

حسين الشيخ
يعد وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، الذي عين نهاية الشهر الماضي في منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، الشخصية الأوفر حظَا في هذا السباق، خاصة أن جميع المراقبين للمشهد الفلسطيني يرون أن التعيين الأخير، ليس له تفسير سوى تعزيز فرصة خلافته لأبومازن.

بهذه الخطوة يدخل الشيخ بقوة سباق المرشحين لوراثة أبو مازن على موقع رئاسة السلطة بشكل عملي، ومن مسافة أقصر، إذ إن ترشيحه في موقع أمانة سر اللجنة التنفيذية يمهد له الطريق لرئاسة منظمة التحرير، وهي خطوة مشابهة سبق أن سار عليها أبو مازن نفسه إبان فترة الرئيس الراحل عرفات.

خارجيًا، يتولى الشيخ ملف الاتصالات السياسية والمدنية مع إسرائيل، وينظر إليه الكثيرون على أنه مفتاح اللقاءات الأخيرة التي جرت بين عباس ووزير الدفاع في حكومة الاحتلال بيني جانتس، كما يعتبر الشيخ وسيطًا مباشرًا بين رئيس السلطة والإدارات الأمريكية والدولية.

مؤخرًا أجرى الشيخ لقاء مع وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد في تل أبيب، وهو ما يعتبر قفزة كبيرة في إطار نقل العلاقات بين السلطة وإسرائيل من المستوى الأمني إلى المستوى السياسي، وهو ما عجز عن تحقيقه رئيس السلطة نفسه.

يتمتع الشيخ بعلاقات واسعة مع حكومة الاحتلال، ما دفع صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، لوصفه في تقرير لها بـ”الرجل النبيل في رام الله”. كما يتبنى الشيخ موقفًا متشددًا من ضرورة الحفاظ على التنسيق الأمني بين الأجهزة الأمنية والإسرائيلية.

جبريل الرجوب
يأتي بنفس الفرص تقريبًا في المنافسة الفريق جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح ومسئول الرياضة والشباب في فلسطين، الذي شغل سابقًا موقع قائد الأمن الوقائي في الضفة الغربية.

يرى الرجوب نفسه مرشحًا طبيعيًا لخلافة أبومازن ويعمل على حشد التأييد في الشارع من خلال عمله في مجال الرياضة والشباب.

يعد الرجوب من القلائل في الدائرة المحيطة بعباس ممن يملكون علاقات واسعة بالجانب الإسرائيلي، ويتكلم العبرية بطلاقة وظل لفترة ضيفا على وسائل الإعلام الإسرائيلية.

يعتبر الخصم اللدود لمحمد دحلان القيادي المفصول من فتح بقرار من عباس، والذي تتهمه الرئاسة الفلسطينية بالاختلاس، بعد ما حاكمته غيابيًا.

ظلت فرص الرجوب متراجعة في سباق المنافسة بسبب صدامه المتكرر مع القوى العربية خاصة الرباعية العربية التي تضم مصر والسعودية والأردن والإمارات، باستثناء قطر التي كانت تربطه بها علاقات قوية، جعلت منه المرشح المفضل لها لخلافة عباس.

في عام 2017 منعت السلطات المصرية الرجوب من دخول أراضيها وإعادته على الطائرة نفسها القادمة من الأردن التي كان وصل على متنها، للمشاركة في مؤتمر كانت تنظمه جامعة الدول العربية بشرم الشيخ.

بعد ذلك أدرك الرجوب طبيعة المعادلة التي يجب على الطامحين لخلافة أبو مازن الإمساك بكافة عناصرها، فأخذ في تحسين علاقاته مع مصر التي زارها الشهر الماضي، والتقى كبار المسئولين فيها، كما زار المملكة العربية السعودية بشكل غير معلن في أوقات سابقة أيضًا.

بحكم علاقته الجيدة مع قطر، يمتلك الرجوب قبولًا من جانب حركة حماس المسيطرة على قطاع غزة، بخلاف منافسه حسين الشيخ الذي تتهمه حماس دائمًا بالفساد والتنسيق مع إسرائيل.

ماجد فرج
ثالث الأسماء المتنافسة في سباق خلافة عباس، هو ماجد فرج رئيس المخابرات شديد القرب من أبومازن وفي ظل سيطرته وقبضته على الأجهزة الأمنية وهو الملف بالنسبة الأهم بالنسبة للاحتلال، إلى جانب علاقاته القوية مع الجانب الإسرائيلي والأمريكي حيث يعد رجل واشنطن المفضل، لكن على المستوى التنظيمي فإن حظوظه ليست كبيرة.

بخلاف الحظوظ التنظيمية، يرتبط فرج بعلاقات قوية جدًا مع أجهزة الأمن العربية المختلفة، وبالتحديد المصرية والسعودية، ما يجعله شخصًا مقبولًا من الأطراف الفاعلة على الساحة.

يحظى بدعم إسرائيلي ويتقن اللغة العبرية، ويعد مهندس العلاقات والتنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل. وبحسب مسئول بارز في السلطة فإن ماجد فرج وحسين الشيخ، هما اليوم أقوى الشخصيات في القيادة الفلسطينية بعد الرئيس.

مروان البرغوثي
رغم وجوده في السجون الإسرائيلية، إلا أن مروان البرغوثي قائد تنظيم فتح الذي قاد الانتفاضة الثانية منذ عام 2000، المحكوم بخمس أحكام بالمؤبد يمثل رقمًا صعبًا في معادلة خلافة عباس، وهو ما دفع ماجد فرج لإخبار الأمريكيين والإسرائيليين بحسب تقارير صحفية عبرية، بأن البرغوثي إذا ما تحرر من السجن وانتخب للرئاسة، فسيلغي التنسيق الأمني مع إسرائيل والولايات المتحدة.

يعتبر المناضل الأبرز هو خيار الجناح المتشدد تجاه إسرائيل في حركة فتح، لأنه قاد الانتفاضة الثانية وهو ما جعل منه قائدًا داخل السجن وقائدًا منتظرًا خارج السجن. كما يرى القطاع العريض من الشارع الفلسطيني بما فيهم معارضو فتح، في البرغوثي مرشحًا طبيعيًا للرئاسة، إلا أن وجوده في السجن الإسرائيلي وإعلان إسرائيل عدم إطلاق سراحه حتى وإن فاز بالانتخابات يجعل من فرصه صعبة، إلا أنها إمكانية مطروحة بشكل أو بآخر.

تصر حركة حماس على تضمين مروان البرغوثي في صفقة الأسرى الجديدة، خاصة وأن كافة التقارير الإسرائيلية تشير إلى أنه حال أتيحت له الفرصة سيهزم أبو مازن ورجاله في المنافسة السياسية. فاستطلاعات المركز الفلسطيني للبحوث السياسية بالفعل تمنح أبو مازن في السنة الأخيرة تأييداً بنسبة 10 – 25 في المئة فقط، بينما يحصل البرغوثي على 22 – 34 في المئة.

محمد دحلان
في مقابل هؤلاء يقف محمد دحلان رئيس ما يعرف بتيار فتح الإصلاحي، الطامع في الرئاسة والخصم اللدود لأبو مازن ينتظر الفرصة الأنسب للانقضاض على الرئاسة.

دأب دحلان على الاستعداد لتلك اللحظة التي يختفي فيها أبو مازن من المشهد، فعمل لسنوات سواء من خلال نسج علاقات عربية عبر رجل الإمارات القوي محمد بن زايد، والذي يعمل مستشارًا أمنيًا له منذ هروبه من الأراضي الفلسطينية، أو عبر تعزيز علاقاته مع أمريكا وإسرائيل، وكذلك عبر تعزيز نفوذه على الأرض في عدة ساحات وخاصة الضفة من خلال العمل على تسليح عناصر من فتح في مخيمات الضفة.

تبقى الإشكالية الأهم، هي أنه يواجه رفضًا كبيرًا من أقطاب النفوذ في الضفة الغربية، الذين يعتبرون أن الرئاسة حكرًا عليهم ويرفضون أن يتولاها شخص من غزة.

وبدعم من مصر والإمارات، وتحت ذريعة الاشتراك في هدف إضعاف سلطة الضفة، تمكن دحلان من تصفية خلافه مع حماس في غزة، عبر دفع “الدية” لأسر ضحايا أحداث 2007، ومن ثم السماح لتياره بالعمل والتجمع وتنظيم المؤتمرات الجماهيرية في القطاع المسيطر عليه من جانب الحركة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]