مع قرب انتخابات الكنيست، تتواصل المناكفات السياسية بين الأحزاب، ومحاولات اقامة ائتلافات بين الأحزاب المختلفة، لضمان عبور نسبة الحسم.

وأظهر استطلاع اخيرأجرته القناة الإسرائيلية "12"، بروز حزبين كبيرين في سباق انتخابات الكنيست المرتقبة، هما "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو وحزب "يش عتيد" برئاسة يائير لابيد.

وحسب الاستطلاع، فإن الليكود يتقدم على منافسيه بـ 36 مقعدا، فيما يحصد "يس عتيد" 20 مقعدا، يليهما "كحول لافان" (بيني غانتس) و"الصهيونية المتدينة" (بتسلئيل سموترتش) مع 9 مقاعد لكل منهما، ثم "شاس" (آرييه درعي) 8 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" (موشيه غافني) 7، و"العمل" 5، ز"يسرائيل بيتنو" (أفيغدور ليبرمان) 5، و"يمينا" (آييلت شاكيد) 5، و"العربية الموحدة" (منصور عباس) 4، و"ميرتس" (موسي راز) 4، "تكفا حداشا" (غدعون ساعر) 4.

وأظهر استطلاع رأي اخير أوردت نتائجه هيئة البث الإسرائيلية العامة ("كان 11") نُشرت نتائجه مساء الأحد الماضي، تحصُّل حزب "الليكود" الذي يترأسه بنيامين نتنياهو، على 34 مقعدا، في حين تحصل القائمة المشتركة على 6 مقاعد، مقابل تحصُّل القائمة الموحّدة (الحركة الإسلامية الجنوبية)، على 4 مقاعد.

وأوضح الاستطلاع استمرار تراجُع حزب "يمينا"، الذي تترأسه وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، بعد حلّ الكنيست واعتزال رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته، نفتالي بينيت، الحياة السياسية.

وفي لقاء مع وزير البناء والإسكان "زئيف الكين"، مع اذاعة "كول برماة" قال: "من الأفضل ان لا تكون القائمة الموحدة جزءً من الـ 61 عضوًا الأساسيين الذين سيشكلون الائتلاف الحكوميّ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]