التقى رئيس الهيئة الإسلامية العليا خطيب المسجد الأقصى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبرى، ممثل جنوب افريقيا لدى فلسطين السفير شون باينيفيلدت رافقه مستشار القسم السياسي ليسيبا ماتشابا بحضور الناشطين عمار صبري ومصطفى التميمي.
وأشاد الشيخ صبرى خلال اللقاء بمواقف جنوب افريقيا تجاه القضية الفلسطينية معربا عن امله ان تستمر العلاقات الطيبة بين جنوب افريقيا وفلسطين مؤكدا انه جرى اطلاع السفير على الوضع الحالي بما تمر به مدينة القدس بشكل عام والمسجد الأقصى بشكل خاص.
وقال أن شعب جنوب افريقيا شعب مناضل استطاع أن يتحرر من الاستعمار , وأن الشعب الفلسطيني يقدر شعب جنوب افريقيا ويأمل ان يتحرر من الاحتلال الإسرائيلي.
وأشار الى ان المسجد الأقصى مسجد إسلامي شأنه شأن المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة , ولا حق لليهود فيه موضحا ان الحكومة الإسرائيلية تقوم بحماية المستوطنين الذين يقتحمون الأقصى وتستجيب لأهادفهم وان العديد من المسؤولين الإسرائيليين يؤيدون هذه الاقتحامات وقال ان هذه الاقتحامات لا تعطي المستوطنين أي حق شرعي في الأقصى.
ولفت الى استمرار الحفريات الإسرائيلية أسفل ومحيط الأقصى منذ العام 1967 م وحتى اليوم ولم يجدوا حجرا واحد له علاقة بالتاريخ اليهودي.
ونوه الشيخ صبري الى ان الشارع الإسرائيلي اصبح متطرفا مشددا على ان التوتر في القدس والاقصى ناتج عن الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني ومقدساته وخاصة المسجد الأقصى المبارك.
واعتبر ان التوتر في المنطقة والشرق الأوسط بسبب السياسة الامريكية التي تدعم إسرائيل وهذا ما ظهر من خلال تصريحات الرئيس الأمريكي بايدن في زيارته الأخيرة للمنطقة.
وقد وصف الشيخ صبري زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لفلسطين بانها "بروتوكولية " جاءت لدعم إسرائيل وتقوية نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة.
بدوره شكر السفير الشيخ صبري على حسن الاستقبال مؤكدا على متانة العلاقات بين فلسطين وجنوب افريقيا مشيرا الى ان وزير الخارجية الفلسطيني يجتمع حاليا في جنوب افريقيا مع سفراء فلسطين في القارة الافريقية لمناقشة الأوضاع في فلسطين وكيفية دعم الدول الافريقية للقضية الفلسطينية.
وقال انه جاء للاجتماع مع الشيخ صبري للتعريف على نفسه بصفته سفيرا جديدا لبلده والاستماع للآراء والانطباعات عن الأوضاع في القدس والأقصى.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]