يعتبر التلاعب في عداد الكيلومترات في السيارات المستعملة عملية خداع وجريمة يعاقب عليها القانون في جميع أنحاء العالم وعلى الرغم من ذلك فان بعض مالكي السيارات مازالوا يمارسون هذه الخديعة لاخفاء استهلاك السيارة الحقيقي لرفع سعر بيعها ، فكيف يمكن اكتشاف هذا التلاعب عند شراء سيارة مستعملة؟

كشف تقرير لنادي السيارات الألماني \ آداك \ انه يمكن للمحتالين تزييف عداد السرعة للسيارات الحديثة بطرق مختلفة ، على سبيل المثال عبر مقبس \ أو بي دي 2 \ أو عبر موصل تشخيص عداد السرعة أو مباشرة عبر رقاقة ذاكرة السرعة. وأوضح خبراء ألمان انه يتم عبر هذا المقبس الدخول الى عمق نظام التشغيل في السيارة والتلاعب بأي عداد فيه. يذكر ان الأمر هنا لايتعلق بقراءة العداد وتغيير الذاكرة التي تسجلها فقط بل تطال أيضا الأرقام المسجلة على أنظمة التحكم الأخرى لجعل عملية الاحتيال معقولة.

ومما يجدر ذكره بأن التلاعب بعداد السيارة الميكانيكية أسهل بكثير ولايحتاج الى تقنيات معقدة كالسيارة الأوتوماتيكية. فذلك يحتاج فقط الى مفك براغي مع قليل من الخبرة للتلاعب في العداد لخفض أرقامه الحقيقية. وللتأكد من وجود التلاعب في عداد الكيلومترات فان الخبراء أوصوا بضرورة التحقق من فواتير الاصلاح والتقارير المتعلقة بالسيارة وبخاصة تلك التي تنص على المسافة المقطوعة بالكيلومترات والتحقق من الادخالات في كتيب الفحص ومرات تغيير الزيت.

ومن الدلائل الأخرى الهامة على التلاعب بالعداد الكسوة الداخلية للسيارة والتمزقات الموجودة فيها ، كما يفضل فحص لوحة العدادات للتأكد من أن الغطاء السفلي للوحة العدادات في السيارة محكم الاغلاق وان أيا من براغيه غير مفقود أو محلول جزئيا أو يظهر أي نوع من أنواع التلف أو أي تغيرات في شكله. واذا لزم الأمر يمكن أيضا اجراء فحص للسيارة المستعملة في مركز متخصص والتحقق من عدم التلاعب في العداد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]