جوينت تيفيت ومركز أكورد يدعوانكم للقاء مصور وببث مباشر لمشاركة نتائج البحث والذي شمل اكثر من 1000 مشارك، والذي سيبث عبر اليوتيوب وموقع بكرا ببث مباشر يوم الخميس المقبل، 4.8 ابتداءا من الساعة الثالثة بعد الظهر.
لتلقي الرابط لمشاهدة اللقاء، بإمكانكم التسجيل في الرابط التالي:
https://www.shapi.co.il/?page_id=1294
اللقاء مخصص للمنظمات التي تعمل على تطوير وتنفيذ مشاريع للشبيبة في المجتمع العربي وللمدراء والموظفين الذين يعملون مع فئة الشبيبة العرب.

ما هي برامج السنة الانتقالية؟
برامج السنة الانتقالية هي نموذج لفصل دراسي أو عام من التعلم التجريبي، يتم الاشتراك به عادةً مباشرة بعد المرحلة الثانوية وقبل التعليم المهني أو ما بعد الثانوي من أجل تعميق وعي الفرد الاجتماعي، المهني والشخصي. برامج السنة الانتقالية تهدف لفتح الفرص امام الشباب والشابات وكشفهم لمسارات متعددة ومتنوعة من إمكانيات التطوير الذاتي واكتساب المهارات الحياتية، الانخراط بأطر مجتمعية محلية والاندماج بدورات التأهيل المهني المطلوبة في سوق العمل.

شريحة الشبيبة في المجتمع العربي في إسرائيل
تُدرج إسرائيل في المرتبة التاسعة بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) من حيث نسبة الشباب الذين لا يعملون, يتدربون او يدرسون (NEET: not in education, employment or training). لكن على مستوى المجتمع العربي في إسرائيل, معدلات نسبة الشبيبة المصنفون ب- NEET أعلى بكثير (39٪ للرجال ، 43٪ للنساء) بالمقارنة مع أقرانهم اليهود.
من المرجح أن يحصل الشباب العرب في إسرائيل الذين يدخلون العمل أو الأوساط الأكاديمية على رواتب أقل أو يتركون الدراسة مقارنة بالشريحة الموازية من المجتمع الكلي، حيث يواجهون حواجز اقتصادية, حضارية ومهنية, وفجوات في اللغة العبرية وإتاحة الفرص, بالإضافة لعدم الإلمام بمتطلبات سوق العمل او الفرص الملائمة المتاحة لهم.
بشكل عام، يسبب هذا الوضع تمثيل منخفض جدًا للعرب في سوق العمل, خاصةً لدى للنساء (40٪), ومعدل دخل أقل بشكل ملحوظ لأولئك الذين يعملون, مما يقود لمعدلات عالية من الفقر في المجتمع العربي ككل. ولكي يتغير هذا الوضع يجب أن تكون هناك إمكانية أكبر للوصول لفرص التدريب والتأهيل المهني والدراسات المطلوبة، والتي بإمكانها توجيه الشبيبة إلى وظائف جيدة وذات معدلات أجور عالية- الأمر الذي يتطلب أطرًا للتطوير المهني والشخصي خاصة في فترة ما بعد المرحلة الثانوية.

هل تريدون سماع المزيد عن البحث وكيفية المساهمة في تحسين وضع الشبيبة العرب؟ شاركوا معنا في لقاء مشاركة نتائج البحث عن الدوافع لتعزيز اندماج الشباب والشابات من المجتمع العربي في برامج السنة الانتقالية!
سجلوا الان:
https://www.shapi.co.il/?page_id=1294

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]