اكد الكاتب الأردني منذر حوارات انه يمكن للأردن وفلسطين اجهاض المحاولات الإسرائيلية لتشغيل مطار رامون وهذا يتطلب تعاون مشترك قائم على الاحترام المتبادل ومعرفة احتياجات ومصالح كل طرف.

وقال لموقع بكرا ان تشغيل مطار رامون شكل حالة من الجدل العام في الأردن وفلسطين حول جدوى التعامل معه وتأثيره على كلا الجانبين مشيرا الى ان إسرائيل تحاول تقييد حياة الفلسطينيين وكان الاجدى بان يكون لهم مطارا في الأراضي الفلسطينية يسافرون من خلاله لكن إسرائيل تترفض ذلك وتريد ان تكون علاقاتهم وحياتهم اليومية والمستقبلية مرهون بها".

وأضاف الكاتب الاردني" ان احد اهداف مطار رامون هو محاولة لأسر الفلسطينيين بقاعدة عريضة من المصالح مع الاحتلال لإلزامهم على التطبيع من خلال خنقهم بمساراتها الخاصة سواء بالاقتصاد والكهرباء والمياه والسفر والتبادل السلعي والتجاري لتصبح عملية الانفكاك عنه صعبة."

انتهاك للسيادة الاردنية

واعتبر ان مطار رامون ينتهك السيادة والاردنية وقد قدمت شكوى اردنية لمنظمة الطيران الدولية كونه قريب من الحدود الأردنية بمسافة 330 مترا ووفقا لاتفاقية عربة غير جائز.

باعتقاده فإن سفر الفلسطينيين عبر مطار رامون لا يغير من طبيعة العلاقة ما بين الأردن وفلسطين مؤكدا ان العلاقة أعمق بكثير من ان ترهن من اين يسافر الفلسطيني فهو علاقة ممتدة ومتجذرة قوامها الدعم الأردني العميق للفلسطينيين والقناعة الفلسطينية بأن الأردن هو عمق استراتيجي لهم ولن يتخلى عنهم.

تخوين الفلسطيني

ورأى الكاتب حوارات ان عملية تخوين الفلسطيني غير عادلة وغير منصفة ابدا في حال استخدم مطار رامون معربا عن اعتقاده ان الفلسطينيين سيفضلون السفر عن طريق الأردن لكن على الجهات الأردنية تقديم تسهيلات أكثر للفلسطينيين عبر الحدود من خلال السماح باستخدام السيارات الخاصة للفلسطينيين وبالتالي تصبح رحلة السفر للأردن سهلة وتخفف من معاناتهم.

وبالنسبة للعلاقات التجارية قال بالطبع سيكون هناك مروجون ربما في الأردن وفلسطين لهذا المطار لان بعض التجار لا يعرفون حدودا للمصلحة الوطنية بقدر قياسهم لمصلحتهم الاقتصادية وبالتالي حالة الامتعاض التي أثيرت من وجود بعض الجهات في الأراضي الفلسطينية للترويج للمطار وعملية التخوين براي غير مبررة ولكن الفلسطيني اكثر وعيا وادراكا وهي ابعد من التجارة والسفر الآمن والسهل وهو سينظر اليها بانها جر قسري للتطبيع مع الاحتلال ولا يوجد فلسطيني يقبل بذلك.

ورأى الكاتب الأردني ان عملية الحِدة ما بين الأردن وفلسطين غير مبررة فالتشنج والموقف الصارم يجب ان يكون باتجاه إسرائيل لأنها هي من انتهكت السيادة الأردنية بإقامة المطار على حدود الأردن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]