مارك زوكربيرج هو الرجل الذي أسس Facebook ويعمل حتى يومنا هذا كرئيس تنفيذي للشركة ، والتي غيرت اسمها في الوقت نفسه إلى Meta. في عام 2007 ، في سن 23 عامًا ، أصبح مارك زوكربيرج أصغر ملياردير في العالم وفي عام 2021 صنفته مجلة فوربس على أنه خامس أغنى شخص في العالم ، وبلغ صافي ثروة مارك زوكربيرغ حتى كتابة هذه السطور 74 مليار دولار.

استراتيجية استثمار مارك زوكربيرج

زوكربيرج مستثمر مشهور على الرغم من أنه ليس مدير صندوق مثل وارين بافيت أو راي ديليو أو كارل إيكان. بينما نما هؤلاء المستثمرون الأسطوريون ثروتهم من خلال تعلم اختيار الشركات الجيدة التي كانت موجودة بالفعل ، كان مسار زوكربيرج مختلفًا. لقد جمع ثروته من خلال ريادة الأعمال ، مثل بناء الشركات من الألف إلى الياء. عادة ما تركز مقابلات زوكربيرج العامة على Facebook و Meta بدلاً من أسلوبه الاستثماري أو الأسهم التي يفضل شرائها والاحتفاظ بها. ومع ذلك ، يمكن للمرء أن يتعلم عن أسلوبه الاستثماري الفريد من خلال النظر إلى المشاريع التي يمولها شخصيًا والشركات التي قام بدمجها في إمبراطورية Meta Platforms الخاصة به.

العديد من مشاريع زوكربيرج مدفوعة بأهداف

ركزت الاستثمارات والمنح الأخيرة التي مولها مارك زوكربيرج على الحلول التقنية للرعاية الصحية وتغير المناخ والتعليم. تشمل بعض الشركات التي دعمها زوكربيرج شركة Bluefield Technologies ، وهي شركة تصنع أجهزة استشعار وسواتل دقيقة تكشف عن تسربات الميثان. شركة أخرى يدعمها مارك هي LEANLAB Education ، وهي جمعية تقوم بتطوير تقنيات للتعليم العام. BYJU's هي شركة تكنولوجيا تعليم مقرها في الهند. Nerdy (NRDY) يمتلك Varsity Tutors ، وهو سوق للتدريس عبر الإنترنت. شركة CarbonBuilt هي شركة منتجة للخرسانة منخفضة التكلفة ومنخفضة الكربون.

ميتا منصات الاستثمار

تضمنت استراتيجية الاستحواذ المبكرة لشركة Meta الاستحواذ على منافسين محتملين مثل Instagram في عام 2012 والاستحواذ على تطبيق WhatsApp في عام 2014. في السنوات الأخيرة ، استخدمت الشركة عمليات الاستحواذ لتضع نفسها كشركة رائدة في Metaverse.

Metaverse هو مزيج من الواقع الافتراضي (VR - الواقع الافتراضي) والواقع المعزز (AR - الواقع المعزز). يرى زوكربيرج أن هذه التكنولوجيا هي المرحلة التالية في تقدم الإنترنت ، حيث يمكن للمستخدمين الاتصال والتواصل وتجربة تجارب افتراضية غامرة . توقعات زوكربيرج الكبيرة واستثماراته في مجال تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز هي التي أدت إلى تغيير اسم الشركة في عام 2021 من Facebook إلى Meta Platforms.
تعمل Meta على بناء موارد VR و AR منذ استحواذها على Oculus في عام 2014. وتشمل عمليات الاستحواذ الحديثة صانعي ألعاب الواقع الافتراضي Downpour Interactive و BigBox VR بالإضافة إلى شركة البصريات VR / ARImagineOptix و CTRL-Labs (صانع سوار ينشط ويتحكم في جهاز افتراضي) كف).

أفضل استثمارات مارك زوكربيرج

أكبر استثمار لمارك زوكربيرج هو منصبه في Meta Platforms. يمتلك زوكربيرج حوالي 400 مليون سهم في Meta ، والتي تشكل الجزء الأكبر من صافي ثروته المقدرة بـ 74 مليار دولار. تم اتخاذ ثلاثة من أفضل قرارات Zuckerberg الاستثمارية من خلال Meta - كانت شراء Instagram وشراء WhatsApp وشراء Oculus. كان رهانًا جيدًا آخر هو الاستثمار في شركة طورت منتجًا للاتصال الداخلي من خلال Iconiq. كابيتال هي شركة خاصة لرأس المال الاستثماري تشمل قائمة عملائها زوكربيرج ومليارديرات آخرين.

انستغرام

اشترت Meta Instagram في عام 2012 مقابل مليار دولار. في ذلك الوقت ، كان لدى تطبيق مشاركة الصور 50 مليون مستخدم ولا توجد أرباح على الإطلاق. منذ ذلك الحين ، نمت قاعدة مستخدمي Instagram إلى أكثر من مليار مستخدم حول العالم وتدر حوالي 20 مليار دولار سنويًا من الإعلانات. في عام 2018 ، حددت بلومبرج قيمة حقوق الملكية في Instagram بمبلغ 100 مليار دولار. وتعادل الزيادة في القيمة من مليار دولار إلى 100 مليار خلال ست سنوات معدل نمو سنوي مركب بنسبة 115٪.

ال WhatsApp

بعد عامين من شراء Instagram ، اشترت Meta تطبيق WhatsApp messenger مقابل 19 مليار دولار. لم تكن الشركة مربحة ولكن الدافع وراء الصفقة كان زخم WhatsApp. في عام 2020 ، أبلغ WhatsApp عن 2 مليار مستخدم حول العالم. تدفع Meta مستخدمي WhatsApp التجاريين إلى الخدمات المدفوعة مثل الحملات الإعلانية على Facebook و Instagram.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]