أكثر من 10 ملايين مسافر عبر مطار اللد منذ بداية العام على متن 76,495 رحلة دولية والتوقعات بتجاوز الـ 18 مليون مسافر حتى نهاية العام

يزداد استخدام الأجواء الجوية للبلاد في الأعوام الأخيرة بشكل مستمر، لكن العام الحالي يشهد تضاعفًا لاعداد الطائرات التي تعبر أجواء البلاد. وسجل عبور الأجواء في البلاد منذ مطلع العام الجاري 2022 حتى نهاية شهر تموز ارتفاعًا بنسبة 226٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي 2021.

وتم تسجيل عبور أكثر من 86,393 رحلة تجارية دولية عبر الأجواء الإسرائيلية منذ بداية العام، غالبيتها العظمى هي من الرحلات الجوية التي تقلع وتهبط في مطار اللد بن غوريون، حوالي 66,722 ألف رحلة. أما بقية الطائرات فهي لرحلات جوية تجارية دولية بلغ عددها 19,671، لطائرات استخدمت المجال الجوي الإسرائيلي.

وتأتي هذه الزيادة الضخمة في اعقاب توسيع الخدمات المقدمة لدول الخليج وإدارة منطقة المراقبة الجوية، التي تسمح للمزيد من الدول والشركات التجارية باستخدام المجال الجوي لإسرائيل وفلسطين، لتصل الى الأردن ودول الخليج، وكذلك للطائرات المتوجهة الى شرق اسيا وأوروبا.

وتقدر سلطات الطيران الإسرائيلية عبور حوالي 115 رحلة جوية في سماء البلاد في صيف العام 2022 يوميًا، في طريقها من الغرب إلى الشرق ومن الشرق إلى الغرب، هذا بالإضافة إلى تسجيل حركة الطائرات ما بين 450-600 رحلة تجارية يوميًا في إسرائيل.

وتظهر هذه الأرقام ان انفتاح الأجواء الجوية في اعقاب اتفاقيات إبراهيم والخروج السريع من فترة كورونا أدى أيضا إلى زيادة كبيرة في عدد الطائرات التي تعبر إسرائيل من الشرق إلى الغرب ومن الغرب إلى الشرق في طريقها من والى الأردن والشرق الأقصى والخليج وأوروبا وأمريكا الشمالية.

وبحسب معطيات سلطة المطارات في إسرائيل من المتوقع أن يمر حوالي 18 مليون مسافر عبر مطار اللد بن غوريون في العام 2022. ومنذ بداية العام، مر أكثر من 10 ملايين مسافر عبر المطار، على متن 76,495 رحلة دولية.

ويشار الى وحدات مراقبة الطيران تقوم بالتعاون مع وحدة رقابة الطيران في الأردن وقبرص لتسيير الخطوط الدولية بشكل آمن، في سماء المنطقة.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]