بالتزامن مع إقتراب موعد الإنتخابات البرلمانيّة، المزمع عقدها بتاريخ 1.11.22، اطلق موقع "بكرا" برنامج "بكرا انتخابات" والذي يسلط الضوء على آخر المستجدات في الشارع العربي قبيل التوجه إلى صناديق الإقتراع.

والتقى موقع "بكرا"، عبر الزميل سامي العلي، بعددٍ من القيادات والناشطين، عرب ويهود، في محاولةٍ لتحليل الواقع السياسيّ والإجتماعيّ كما والتوصل إلى الأسباب التي أدت الشارع العربي إلى العزوف عن التصويت، علمًا أنّ نسبة التصويت من المتوقع أنّ تنخفض بشكل ملحوظ.

ومن ضمن اللقاءات، التقى موقع "بكرا" بالمحامي شادي شويري، رئيس مجلس كفرياسف والقيادي في الجبهة والذي تطرق إلى نسب التصويت المنخفضة للبرلمان مقارنة بنسب التصويت للسلطات المحلية التي تتعدى الـ 90%، وحول الموضوع قال أنّ أنماط التصويت تختلف لأنه الانتخابات المحلية تحمل العائلية والصداقة والعلاقات المقربة ناهيك على أنّ مجالسنا المحلية تعد أكبر مشغل للمجتمع العربي، وهذه المنفعة ترفع نسبة التصويت محليًا.

وعن ترشحه في الحزب مقابل النائب عايدة توما سليمان قال أن الجبهة لها كانت بين تيارين، التجديد واستقطاب جمهور جديد أو مكانة المرأة، والرفاق قرروا إبقاء المرأة علمًا أنّ الرفاق أوضحوا أنه للمرة القادمة سيقومون بإنتخابي، والمرة القادمة سيكون الحظ من حليفنا.

رؤساء 

وعن دور رؤساء السلطات في تعزيز المشاركة السياسية قال المحامي شويري أنّ هنالك رؤساء معدودين على الحركة الوطنية، ولهم دور وباع مهم، مشيرًا أنه قام بنفسه بلف الشوارع ودعوة الأفراد إلى التصويت.

وعن آداء النواب العرب، قال شويري أنّ التحريض على قادتنا في الكنيست منبعه من مجموعة بنيامين نتنياهو، حيث صرح مقربيه- جدعون عزرا- أن الهدوف تنويم المجتمع العربي وعلينا الحذّر من عكاكيز نتنياهو وتحريضه.

وعن النهج الجديد للقائمة الموحدة، قال شويري أنّ هذا النهج ليس بجديد، فقد تم تبنيه مع بداية الدولة، ونهج التسول للحقوق، خاصة واننا أصحاب حق، هو منحدر خطير يجب وقفه.

وعن القائمة المشتركة قال بصورة مقتضبة أنه أمام النهج الإنبطاحي على قناعة انّ القائمة المشتركة ستتشكل مع مركباتها وستكون اقوى. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]