تجربة فريدة، عاشها موقع بُـكرا، مع الطبيب أنيس كلدواي في غرفة العمليات، سنتحدث عنها بشكل موسَع خلال اللقاء، وعبر التقرير المصور.

تعاني الكثير من النساء والفتيات بين الحين والآخر من ألم خلال فترة الحيض، سواء قبل أو أثناء موعدها وأحيانًا حتى بعد الانتهاء منها، فبعض النساء تشتد لديهن هذه الأوجاع بشكل غير اعتيادي الذي يصعب تحمله، حيث من الممكن أن تؤدي بهن إلى التوجه للمستشفى من أجل تخفيف وطأة هذا الألم.

نساء كثر، لا تعرفن أن هذه الحالة ممكن أن تكون مرضًا أو اضطرابًا يسمى "بطانة الرحم المهاجرة"، أو كما هي معروفة بالاسم الطبي أندوميتريوزس (Endometriosis).

عن هذه الحالة الصحية أو الاضطراب رافقنا في موقع بُـكرا، الطبيب أنيس كلداوي إلى غرفة العمليات وأجرينا معه لقاءً خاصًا للتعرف أكثر عن هذه الحالة الصحية. د. أنيس كلدواي وهو مختص في طب النساء والتوليد والجراحة النسائية وفي علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة (اندوميتريوزس) ومدير قسم الجراحة النسائية ومركز علاج مرض الاندوميتريوزس في مستشفى العائلة المقدسة- النمساوي في الناصرة.

بداية هل ألم الدورة الشهرية هو شيء طبيعي حدوثه، أم هو حالة مرضية او اضطراب تعاني منه الفتيات والنساء؟

د. أنيس:" بداية، يجب فهم أن مرض " بطانة الرحم المهاجرة " أو " الاندوميتريوزس "، هو مرض متعلق بالدورة الشهرية لدى المرأة، أو الأوجاع المتلازمة بفترة الحيض، والتي تُعتبر من المركبات الأساسية الخاصة بهذه الحالة، لذلك يتوجب تسليط الضوء على هذه الأوجاع بشكل عام".
وقال د. أنيس: "بشكل عام تشعر النساء خلال فترة الحيض بأوجاع والتي تبدأ أحيانًا في اليوم الأول لفترة الحيض، ويتلازم معها نزيف قد يستمر لبضعة أيام، وبشكل اعتيادي تكون هذه الأوجاع محتملة، ولا تمنع المرأة عن ممارسة فعالياتها اليومية والاعتيادية، أو الذهاب إلى العمل أو التعليم، فيمكنها التعايش معها بشكل عادي، حيث تحتاج أحيانًا لتناول بعض المسكنات للتخفيف من حدة الأوجاع.

ألم الذي يمكن أن يؤدي إلى التوجه للمستشفى لشدته!

وأشار د. أنيس: "في مرض "الأندوميتريوزس"، نحن نتحدث عن أوجاع فترة الحيض، التي قد تستمر حتى بعد الانتهاء منها وفي الكثير وأحيانا تسبق هذه الآلام الدورة الشهرية بعدة أيام، وتكون قوتها شديدة أعلى من الأوجاع التي تعاني منها امرأة غير مصابة بالمرض".
وتابع: "نحن نتحدث عن أوجاع التي من الممكن أن تُعطل المرأة عن ممارسة حياتها وأداء فعالياتها اليومية الاعتيادية، وتستدعي أحيانًا للذهاب الى المستشفى، بسبب قوة الألم، وفي الكثير من الأحيان تقوم المرأة بتخطيط برامجها الحياتية والعملية حسب موعد الدورة الشهرية، تحسبًا من تعطيل برامجها في حال اشتد عليها الألم الذي يكون عادةَ؟ خارجًا عن النطاق الاعتيادي".

قبل الحديث عن بطانة الرحم المهاجرة، من المهم أن نشرح لمتابعينا مما يتكون الرحم؟

د. أنيس: "تتواجد الأعضاء التناسلية عند النساء في منطقة الحوض أسفل البطن، وتشمل منطقة المهبل، منطقة عنق الرحم والرحم بحد ذاته، يتصل من الأعلى مع قناة فالوب من الجهة اليمنى واليسرى، وبجوار كل منها مبيض.

يتكون الرحم من 3 طبقات أساسية، لكل واحدة وظيفتها الخاصة، وهي:

1. جوف الرحم، ويدعى"الاندوميتريوم"، وهو عبارة عن خلايا التي تنزف وقت الدورة الشهرية من منطقة المهبل إلى خارج الجسم.

2. عضلة الرحم، وتدعى "مايو متريوم"، وهي العضلة التي تتقلص خلال الدورة الشهرية وأحد مسببات أوجاعها، يحدث بسبب تقلص أو انقباضات بعضلة الرحم.

3. غلاف الرحم الخارجي، مسماه الطبي "سيروزا "، الذي يغطي خارج الرحم.

وتابع د. أنيس: "من المهم التوضيح، أن المرأة خلال فترة الحيض يكون لديها نزيف، وهو عبارة عن تحلل خلايا موجودة داخل بطانة الرحم وجوفه، ومن ثم تخرج هذه الانسجة من جسم المرأة عن طريق عنق الرحم والمهبل على شكل نزيف.

إذ أن حلول هذا النزيف في كل فترة الحيض هو نتيجة للتغيير في مستوى الهرمونات في جسم المرأة، بشكل اعتيادي.

10% من النساء لديهن هذه الحالة... فما هي "بطانة الرحم المهاجرة" أو "الاندوميتريوزس"؟

د. أنيس: " تعاني نحو 10% من النساء في جيل الخصوبة من مرض "بطانة الرحم المهاجرة"، المعروف أيضًا باسم "انتباذ البطاني الرحمي"، أو "الاندومتريوزس"، والذي تبدأ أعراضه عند النساء عادة في سن المراهقة حتى جيل 51 عامًا تقريبًا.

"بطانة الرحم المهاجرة"، عبارة عن حالة صحية تنمو بها خلايا وأنسجة خارج الرحم ذي ميزات بيولوجية تشبه ميزات الخلايا الموجودة في بطانة الرحم، وهذه الأنسجة عامة تنمو في منطقة الحوض وأحيانًا تنتشر أيضاً الى المبايض، انابيب فالوب وأيضًا الى الأمعاء وكيس البول.
وتابع د. أنيس: "وبالنسبة لهذه الانسجة ذو الميزات الخاصة، وبشكل مشابه للأنسجة الموجودة في جوف الرحم هي أيضًا تتحلل خلال فترة الحيض مما يؤدي الى التهاب واضطراب مؤلم خلال هذه الفترة. نحن نتحدث عن مرض تدريجي يتقدم مع الوقت ومن الممكن أن يسبب قروحًا والتصاقات في منطقة الحوض. هذه الالتصاقات هي احدى المركبات الأساسية التي تؤدي الى ضعف في الخصوبة عند النساء اللواتي يعانين من هذا المرض. حيث تشير بعض الأبحاث الى أن 30-50% من النساء اللاتي لديهن مشاكل في الخصوبة لديهن المركب الخاص "بالاندوميترويوزس" مشاكل في منطقة الحوض الذي هو سبب أساسي لمشاكل الخصوبة ".

هناك مقولة شائعة بين النساء أن عندما تتزوج الفتاة تختفي هذه الآلام، ما هي صحة هذه المقولة؟

د. أنيس: "الإجابة على هذا السؤال لها شقين، الأول، من الجانب الطبي، هذه المقولة لا يوجد لها أي أساس، بل على العكس، هناك من النساء تظهر لديهن الأوجاع بعد الزواج، وبعد الدخول في علاقة جنسية مع الزوج، وبالطبع نحن نتحدث هنا عن النساء اللاتي يعانين من مرض "بطانة الرحم المهاجرة".

وفي الشق الثاني، المقولة نابعة من مكانة اجتماعية، وهي تعود حسب اعتقادي الى المجتمع وطريقة تعامله مع ظاهرة الأوجاع عند النساء المتعلقة في العادة الشهرية. في بعض الأحيان يكون لدى النساء عدم تواصل كامل مع جسدهن، وهنالك أيضا خجل في التعامل بكل ما يتعلق بموضوع العادة الشهرية وتداعياته، وما بعد الزواج يصبح الأمر أكثر انفتاحًا مع الزوج في الحياة الزوجية وتتقلص هذه الفجوة عند هذه الفئة من النساء. هذه المقولة ممكن أن تكون صحيحة من الجانب الاجتماعي، اما من الجانب الطبي فهي عارية من الصحة".

ما هي أعراض "بطانة الرحم المهاجرة"؟

د. أنيس: "العارض الأساسي في مرض الاندومتريوزيس هو الالام خلال فترة الحيض والذي يؤدي احياناً الى شعور بالألم ولمعة في أسفل الضهر ومنطقة الحوض وفي بعض الأحيان في منطقة الأرجل، والتي كما ذكرنا سابقا تكون هذه الالام شديدة جداً فتسبب للمس في جودة الحياة. بالإضافة الى هذا العارض تتلازم ايضاً اعراض إضافية أخرى وهي:

1- آلام أثناء الجماع (ممارسة الجنس).
2- نزيف كثيف يصاحبه كتل من الدم خلال الدورة الشهرية.
3- حدوث تغييرات في نمط الجهاز الهضمي، وفي مسار المسالك البولية في بعض الأحيان، أثناء الحيض، حيث تحتاج المرأة التبرَز لعدة مرات بسبب اصابتها بالإسهال والحاجة الى التبوَل، وأحيانًا تشعر بالحرقة عند التبول.
4- الانتفاخ في البطن أثناء الحيض وخلال فترة الاباضة.
5- إرهاق والشعور بالتعب.
6- إغماءات عند الالام الشديدة، غثيان، تقيأت.
7- صعوبة في الخصوبة الانجاب.

تجربة من قلب غرفة العمليات...

طرق العلاج الممكنة ومتى نلجأ للعلاج الجراحي؟

د. أنيس: " بعد تشخيص حالة المرأة، يتعلق العلاج بوضعها الشخصي، الفترة الحياتية الموجودة بها، خطتها المستقبلية، وما هي والأهداف التي تريد الحصول عليها من خلال العلاج.
هناك مقولة أستخدمها دائمًا لوصف هذه السيرورة، تتلخص بالجملة الاتية: " نقوم بخياطة الفستان المناسب لكل امرأة "، بما معناه نرسم خطة علاجية بوفق احتياجات المرأة وضعها الاجتماعي والصحي.

تتقسم العلاجات الى 3 أقسام أساسية:

1. علاج يعتمد على الهرمونات.
2. علاج جراحي
3. علاج بالطب البديل (الطب المكمَل).

العلاج عن طريق الهرمونات:

وتابع د. أنيس: "ما يعادل 80% من النساء لا يحتجن الى اجراء عملية جراحية، وبالإمكان الحصول على جميع اهداف المرأة من دون اجراء عملية جراحية.
الهرمون النسائي "الاستروجين"، هو أحد المركبات الأساسية لهذه المشكلة الصحية، ومن خلال العلاج عبر تناول الأدوية بإمكاننا أن نسيطر على ارتفاع وانخفاض مستوى الهرمونات النسائية وتخفيف شدة الالام.

حبوب منع الحمل تسيطر على الهرمونات وتمنع تردداتها...

وأشار د. أنيس: " العلاج الغير جراحي يتمركز على تناول أدوية التي تسيطر على الهرمونات، المعروفة باسم "حبوب منع الحمل"، ولكن هذه الحبوب لا يتم استخدمها فقط لمنع الحمل، انما أيضًا لمنع هذه الترددات المتعلقة في انخفاض وارتفاع مستوى الهرمونات النسائية والتي تحدث بشكل اعتيادي. بهذه الطريقة العلاجية نقوم بسحب "الوقود" من خلايا "الاندومتريوزيس" وبذلك نمنع تقدَم المرض، فغالبية النساء اللواتي يستخدمن هذا النوع من العلاج يمكنهن تحسين جودة حياتهن والاستمرار فيها بشكل طبيعي دون الحاجة الى علاج آخر.

بالإضافة الى حبوب منع الحمل، هناك إمكانية لاستخدام "واسطة " أو ما يسمى " اللولب" وخاصة النساء اللواتي تعانين من نزيف قوي أثناء الدورة الشهرية، وأوجاع في منطقة أسفل الحوض.

علاج الجراحة...

كان لموقع بُـكرا الفرصة في خوض تجربة الدخول الى غرفة العمليات، والتعرف بعمق على هذه الحالة الصحية، حيث قمنا بتصوير د. أنيس كلدواي خلال اجرائه للعملية.

وفي هذا السياق قال د. أنيس: "النساء اللواتي يتم تحويلهن الى العملية، هن:

1. نساء لديهن أوجاع شديدة، تم تقديم العلاج لهن عبر الهرمونات ولكن لم يطرأ تحسَن في حالتهن الصحية، وذلك رغم حصولهن على العلاج المناسب.
2. بعض النساء اللواتي تعانين من المرض بمرحلة متقدمة به تتوغل أنسجة "الاندومتريوزيس" لديهن في منطقة الحوض.
3. نساء اللواتي واجهنا صعوبة في الانجاب بالرغم من خضوعهن لعلاجات الخصوبة.
4. النساء اللواتي يتواجد لديهن كيس مائي "Cysts" في المبيض والذي يدعى "اندومتريوما" بحجم كبير.

كيف تتم العملية؟

د. أنيس: " يتم اجراء العملية عبر العلاج بالمنظار "لابرسكوبيا"- (لابرو) تعني البطن، (سكوبيا) تعني النظر، أي النظر إلى داخل البطن، إذ يتم ثقب البطن ونفخه بغاز خاص، ويتم ذلك بالتخدير كلي، ويتم فحص منطقة الحوض، حيث نقوم في عملية تشخيص وعلاج للحالة في الوقت ذاته، فتتم من خلال هذه العملية استئصال انسجة "الاندومتريوزيس"، فصل الالتصاقات واستئصال أكياس التي تتواجد على المبايض وكل عملية أخرى من أجل استرجاع الأعضاء التناسلية النسائية الى وضعها الطبيعي.

علاجات الطب البديل...

د. أنيس: عند علاج مرض "الاندومتريوزس"، من المهم توقيف دائرة الألم.
على سبيل المثال: العلاج من خلال "الفيزوترابيا" لمنطقة الحوض يساعد على تخفيف الالام الناتجة عن تشنَج عضلات الحوض التي هي احدى المركبات الأساسية للآلام خلال الجماع.

وأشار د. أنيس: "انه بإمكان المرأة اللجوء ايضاً الى العلاج بالطب الصيني.
بالإضافة الى أهمية التوجه الى مختص/ة تغذية لمساعدتهن على تناول الغذاء المناسب بالأخص عند تزامن مشاكل في الجهاز الهضمي.
كما وأشار على أهمية الحفاظ على نمط حياة صحي يشمل ممارسة الرياضة، تغذية صحية، وصحة جسدية ونفسية.

نصيحة طبيب مختص...

د. أنيس: "نصيحتي كطبيب، هي ليست فقط للفتيات أو النساء اللواتي يعانين من هذه المشكلة الصحية، لأنه تم تشخيص حالتهن وتقديم العلاج المناسب لهن، وهي موجودة في المسار الصحيح أيضًا.

نصيحتي هي للنساء اللواتي يعتقدن أنه يوجد لديهن مشكلة صحية من هذا النوع، وشاهدن هذه المقابلة ولاحظن أنه يوجد لديهن نفس الأعراض أو قسم منها، بالمرحلة الأولى أنصحهن بالتوجه الى طبيب/ة نساء/ية، حتى وان كانت فتاة أو امرأة غير متزوجة، وعرض حالتها عليه/ها، وفي حال لم تحصل على التشخيص المناسب، من المهم التوجه الى طبيب مختص في هذا المجال.

الفحص لا يكون دائمًا عن طريق المهبل، وفي حال كان لدى المرأة شعور بالخجل من زيارة الطبيب واجراء الفحص، يمكن أن تقوم بمرافقتها صديقتها، أمها أو اختها".

وتابع د. أنيس: " يوجد نقص في الوعي لدى النساء وايضاً لدى العديد من الأطباء لمرض "الاندومتريوزس". لذلك قمنا في افتتاح مركز لعلاج مرض "الاندوميتريوزس" بمستشفى العائلة المقدسة، في مدينة الناصرة، والذي أقيم بهدف زيادة الوعي لهذا المرض وتقديم كل الخدمات الخاصة لأجل مساعدة هذه النساء بما يشمل العمليات الجراحية.

ومن هنا أتوجه الى كل امرأة لديها شكوك بأنها تعاني من هذه الحالة الصحية التوجه الى المركز، حتى نقدم لها العلاج المناسب لها، ونبني معها برنامج العلاج المناسب لحالتها.

المركز يقدم الخدمة الى المُنتسبات لمختلف صناديق المرضى، ويمكن التوجه الى المركز عبر توجيه طبي (הפניה) من قبل طبيب النساء الخاص بها.

لمعلومات إضافية بالإمكان التواصل مع الطبيب أنيس كلداوي عبر صفحته الرسمية عبر الفيسبوك والانستاغرام.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]