ضمن متابعة موقع بكرا لانتخابات الكنيست الـ25 ، والمقابلات التي نجريها في استوديو بكرا، كان لنا هذا الحديث مع الخبير الاقتصادي د. وائل كريّم.

وتحدث د. وائل كريم: الانكار للازمة الاقتصادية نابع من مشكلتين، هناك ماكنة اعلامية تحاول خدمة اطراف معينة سياسية تحاول ان تدخل للوعي في ان هناك تهديدات لهم من الاقتصاد وان هناك امور اخرى تهدد كيان الدولة والافراد وبالتالي هناك نوع من التغاضي عن الوضع الاقتصادي وهذا مؤسف.

وتابع: المؤسف هو اساسا سيطرة رجال الاقتصاد على السياسة وبالتالي هم مسيطرون على الاعلام والشركات الاقتصادية والاعلام الاسرائيلي موجه ويخدم الاقتصاديين ولا احد يمكنه نكران ذلك.

واشار الى ان: للاسف ان السياسيين موجهين بشكل كامل لخدمة الشركات الكبرى ولا نرى تحرك على مستوى الماكنة الاعلامية نحو تثقيف المجتمع والالتفاف صوب الامور المهمة.

تباعد اقتصادي

وأوضح: اسرائيل تتصدر نسبة الدول الفقيرة وباتت من الدول المتاخرة على مستوى التباعد الاقتصادي اما ان تكون غنّي او فقير فلا طبقة وسطى في اسرائيل وواهم من يقول ان هناك طبقة وسطى في اسرائيل. ومثلا، من يسكن في تل ابيب ومن يتقاضى 30 الف شاكل شهريا في اسرائيل يعيش فقيرا.

واختتم حديثه: الكنيست ليست الحل والسياسة ليست الحل، الكنيست هي مجال سياسي للعب للعبة سياسة مختلفة لامور كثيرة نحتاجها، لكن على المستوى اليومي نحن بحاجة لانتفاضة ضد عائلات الاجرام ويجب البدء بانفسنا بنبذ موضوع العنف حتى في بيوتنا وعلى مستوى عملنا اليومي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]