يعيش المجتمع الدرزي في اسرائيل، خيبة امل من نتائج انتخابات الكنيست الـ25.

ويأتي الشعور بالخيبة لأن هذه النتائج اسفرت عن دخول عضو كنيست واحد من الوسط الدرزي وبشقّ الأنفس وهو حمد عمار، الوزير السابق في وزارة المالية.

وعقبّ النائب السابق اكرم حسون على الموضوع قائلا:معروف للجميع ان هناك خيبة امل في الشارع العربي والدرزي، ان اعضاء الكنيست لم يفعلوا كفاية لنا والتصويت لم يكن بكثرة للاحزاب التي كانت داخل الكنيست ليس صدفة حصلت انا على اكبر كمية اصوات وانا لست عضو كنيست وهذا يبرهن ان هناك خيبة امل.

وتابع: اعضاء الكنيست في هذا الائتلاف كان ممكن ان يغيروا قانون كيمينتس وكان بامكانهم اسقاط الحكومة على كثير من الامور، لكن فضّلوا الكراسي على حساب المواطن وما يحصل بالوسط الدرزي ان هناك حرب مقاعد وهذه اثرت علينا.

وأوضح: بدلا من ان تكون المعركة على كرامتنا وانجازات، كانت هناك حرب على المقاعد والموضوع اصبح شخصي وكل انسان تهمه مكانته ومركزه ولا يهمه المجتمع لذلك هناك خيبة امل سمعتها في القرى الدرزية والاسلامية والمسيحية وكان نفس الحديث.

وشدد حسّون على: برأيي، حان الوقت كذلك ان ننتخب اشخاصا يهمهم مجتمعهم ويؤمنون في العمل البرلماني والتضحية ولا يفضلون مصالحهم الشخصية.

واختتم حديثه: الكنيست مكان لمصالح الناس وليس مكان للعبادة، يجب سن قوانين تمنع العنصرية عنا وتحافظ على كيان المواطنين، هذا لم يحصل ولذا كانت هذه النتائج.

اصلاح الخلل

وقال النائب السابق علي صلالحة لبكرا: وجود الممثلين الدروز وعدم وجودهم في المرحلة هذه لا يساوي شيء حتى اذا دخل حمد عمار فهو سينام بالمعارضة ولن يكون به نفعا للدروز او للعرب.

وتابع: اتمنى لمجتمعي ان يكون ناقد وان يعمل على اصلاح الخلل في اقرب وقت وان لا تدوم هذه الحكومة او هذه الكنيست لاكثر من نصف وان نعاود انتخابات الكنيست مرة اخرى.

وأوضح: العرب الخاسرين الكبار والدروز هم الخاسر اكبر ولا نفع من حمد عمار كما في السابق لم ولن نستفيد منه اي شيء.

وأنهى كلامه: مؤسف جدا عدم دخول ميرتس وان المجتمع العربي لم يمنح الثقة لميرتس الذي وقف الى جانبه منذ قيامه وعمل المستحيل من اجل احقاق الحق واعطاء العرب حقوقهم.العرب راحوا وراء جلاديهم وهذه صفة سيئة وعلينا المسؤولية بان نغير ذلك وان نقول اننا شعب حي ولن نركع لاي شخص كان مهما كان.

مؤسف 

وقال الرئيس الروحي للطائفة المعروفية - الشيخ موفق طريف لبكرا: نحن كنا نتمنى ان يدخل اكرم وان يدخل مفيد مرعي وعلي صلالحة وغالب سيف وكل المرشحين من كل الاحزاب، لكن للاسف هذا الموجود فكنا نتمنى دخول جميع المرشحين الدروز.

واختتم حديثه: نبارك للاخ حمد عمار ولكن نتمنى ان كل الاحزاب تمثل مجتمعنا بشكل عام والطائفة وان يساعدوا الى جانب حمد عمار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]