تنطلق اليوم الأحد (26 نوفمبر/تشرين الثاني 2022)، في مدينة شرم الشيخ الساحلية التابعة لمحافظة جنوب سيناء شرقي مصر، فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (كوب 27) بمشاركة دولية واسعة، على أن تستمرّ حتى الـ18 من الشهر الحالي. ويبني المؤتمر على نتائج الذي سبقه في مدينة غلاسكو البريطانية في اسكتلندا العام الماضي، أي "كوب 26".

ومن المتوقّع أن تُتّخَذ إجراءات خلال المؤتمر بشأن مجموعة من القضايا المناخية، من بينها الحدّ بشكل عاجل من انبعاثات الاحتباس الحراري، وبناء المرونة، والتكيّف مع الآثار الحتمية لتغيّر المناخ، والوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي من الدول المتطوّرة للبلدان النامية.

وقد أصدرت اللجنة الإعلامية للمؤتمر، السبت، بياناً أوضحت فيه أنّه "يتضمّن ثلاث فعاليات رئيسية". وبحسب بيان اللجنة "تتمثّل (الفعالية) الأولى في افتتاح المؤتمر اليوم الأحد في تمام الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي (الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت غرينتش)، والثانية في افتتاح قمّة الزعماء غد الإثنين في تمام الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي (الساعة العاشرة من قبل الظهر بتوقيت غرينتش". أمّا الفعالية الثالثة، فتتمثّل بحسب البيان في "افتتاح الشقّ رفيع المستوى من المؤتمر في 15 نوفمبر الجاري".

وبيّنت اللجنة أنّ اليوم الأحد "تُعقَد جلسة إجرائية يتحدّث فيها رئيس مؤتمر كوب 26 ألوك شارما (بريطانيا)". وبعد ذلك، تُقام مراسم تسليم رئاسة المؤتمر من شارما إلى وزير الخارجية المصري سامح شكري، بوصفه رئيس "كوب 27".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]