يشير تقرير الدفاع العام لسنة 2021 إلى استمرار الشرطة في تفتيش الهواتف المحمولة لمن يتم التحقيق معهم، دون الحصول على أمر من المحكمة، واستخدام تقنيات التتبع دون تنظيم في القانون. كما يشير إلى أنه بسبب التأخير في مراجعات الاختبار، يتم احتجاز المتهمين دون داع.


عمليات البحث في الهواتف المحمولة دون أمر قضائي انما تستند فقط إلى موافقة الشخص الذي يتم التحقيق معه، واستخدام تقنيات التتبع دون تنظيم، والاعتقالات الكاذبة، ولوائح الاتهام التي تشكل مضيعة للوقت والموارد العامة - هذه ليست سوى بعض أوجه الخلل التي كشف عنها تقرير الدفاع العام لعام 2021 المنشور اليوم (الأحد). التقرير الذي يرصد التطورات المتعلقة بالقانون الجنائي بشكل عام، والحريات الفردية وحقوق المشتبه بهم والمتهمين بشكل خاص، كما تضمن فصلاً خاصاً يتناول الإجراءات الجنائية والحق في الخصوصية في عصر الهواتف المحمولة.

يظهر التقرير أن بعض عمليات البحث في مواد الحاسوب، بما في ذلك الهواتف المحمولة، ما تزال تستند إلى موافقة الشخص الذي يتم التحقيق معه، ويتم تنفيذها في غياب أمر من المحكمة. وفقًا للدفاع العام فإن انتهاك الحقوق الأساسية للأشخاص بسبب التفتيش دون أمر قضائي تستلزم تنظيم القضية في القانون ومنع المحققين من الاستناد إلى الموافقة وحدها. بالفعل في التقرير الذي يعود للعام 2019، أثيرت هذه القضية وجادل الدفاع بأن التفتيش يتطلب أمرًا قضائيًا. في أحدث تقرير ذكر أيضًا أنه في الحالات التي يوجد فيها أمر تفتيش للهاتف، فإنه يحق للشخص الذي يتم التحقيق معه ان يحتفظ بكلمة المرور، والاحتفاظ بها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]