نظم "بيت الكرمة" أمسية حول الثقافة الفلسطينية، ضمن مهرجان "قصة حيفاوية"، والذي عُقد في مدينة حيفا، مساء امس الأحد. وشارك في الأمسية مديرة مركز الثقافة السابقة، لبنى عبيد زعبي ورامي يونس ميسّر الأمسية ومقدم برنامج من الجهة الثانية.

وقد تم التحريض عليهما من قبل يمينيين عُنصريين يهود، ويستمر هذا التحريض مُنذ عدّة أيّام، فقد حاول البعض منهم الغاء الندوة بحجة أن مديرة الثقافة العربية في وزارة الثقافة والرياضة والعلوم، لبنى زعبي، من مدينة الناصرة، والتي كانت قد أُخضعت، لجلسة استماع وتوبيخ، العام الماضي، بسبب مدوّنة نشرتها على صفحتها في شبكة التواصل الاجتماعي في عام 2017، وقد فَشِلَ المُحرضون بإلغاء مشاركتهما بالندوَة، لكن هذا لم يمنعهم من نشر مَنشور تحريضي يدعوا لمُظاهرة ضدهُما غدًا أثناء انعقاد الندوة.

ومورست ضغوط من متطرفين يهود لإلغاء الأمسية والحدّ من حرية التعبير ومحاولة التنكّر لوجود الشعب الفلسطيني، لكن لم تنجح هذه الضغوط فدعوا إلى مظاهرة أمام المبنى الذي تُقام فيه الأمسية وشارك فيها عضو الكنيست الموغ كوهين من حزب "عوتسما يهوديت" واقتحم القاعة عدة مرات بحماية وبمساعدة الشرطة بهدف التشويش على مسار الندوة.

وقد وجّهت أكثر من ثمانين شخصية حيفاوية يهودية وعربية نداءً عاجلاً إلى رئيسة بلدية حيفا، د. عينات كاليش روتم، ضد محاولات إلغاء الأمسية من خلال بيان مفادهُ:

نداء لرئيسة بلدية حيفا: صوني حرية التعبير والديمقراطية والحياة المشتركة

نحن الموقّعون أدناه، نساء ورجال عرب ويهود من سكّان وعشّاق حيفا، نرفض رفضًا قاطعًا الضغوط الفاشية المتطرّفة لإلغاء أمسية حول الثقافة الفلسطينية، ضمن مهرجان "قصة حيفاوية" الذي ينظمه "بيت الكرمة".

إنّ الهجمة على حرية التعبير هي جزء من هجمة أشمل على الحريات الديمقراطية. إن التنكّر لوجود ثقافة فلسطينية هو جزء من التنكّر لوجود شعب فلسطيني. إنّ الخضوع لهذه الموجة الشرسة سيكون بمثابة مساس بماهية حيفا كمدينة مشتركة، وخطر على حرية التعبير والإبداع في المدينة.

نناشد رئيسة البلدية الدفاع عن حرية التعبير في المدينة وعدم الخضوع للشعبوية الرخيصة. ونناشد الجمهور الواسع العربي واليهودي عدم السكوت على محاولات الترهيب وكمّ الأفواه – بل التمسك بطريق النضال المشترك دفاعًا عن الحريات الديمقراطية والحياة المشتركة في حيفا.

الموج كوهين يتهم زعاترة بالاعتداء عليه

وبحسب أقوال عضو الكنيست ألموج كوهين، فقد اتهم عضو بلدية مدينة حيفا، رجا زعاترة، أنه اعتدى على عضو الكنيست عندما جاء للتظاهر ضد إقامة هذه الأمسية، وينوي تقديم شكوى ضده بتهمة الاعتداء عليه جسديًّا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]