صدرت مناشدات مقدسية للتبرع بالصفائح الدموية في مستشفى المطلع بالقدس دعما لمرضى السرطان.

وقالت بديعة بجالي مديرة العمليات التشغيلية في المستشفى لموقع بكرا ان إدارة المستشفى لم تطلق هذه المناشدة بل صدرت من مجموعة من الأفراد مضيفة انه يوجد لدينا برنامج للصفائح الدموية على مدار العام نحن بحاجة إليها لإعطائها لمرضى السرطان وهناك شروط معينة الواجب توفرها للأشخاص المتبرعين.

وأشارت الى ان مرضى السرطان الذين يتوافدون على المستشفى هم بحاجة دائما لصفائح الدم من أجل تقوية المناعة لديهم مشيرة الى انه يتم جلب هذه الصفائح اما من بنك الدم او من المتبرعين.

وأوضحت ان عدد المرضى الذين يصلون المستشفى يوميا ويغادرون في نفس اليوم يتراوح ما بين 600-800 شخص هؤلاء يتلقون جرعات كيماوية منهم حوالي 200 شخص بحاجة لهذه الصفائح.

قطاع غزة 

وبينت بجالي ان 40% من مرضى المستشفى هم من قطاع غزة والباقي من الضفة الغربية وعدد قليل من القدس.

يذكر ان الصفائح الدموية (Platelets) أو (Thrombocytes) هي خلايا عديمة اللون، وظيفتها الرئيسية هي الالتصاق ببطانة الأوعية الدموية لوقف النزيف بما يعرف باسم التخثر، حيث تحدث عملية التخثر نتيجة لحدوث تلف في أحد الأوعية الدموية.

وتكمن أهمية التبرع بالصفائح الدموية في ان بعض الحالات، مثل: سرطان الدم (Leukemia)، والعلاج الكيميائي قد تسبب نقص في عدد الصفائح الدموية للشخص، حيث إن نقص عدد الصفائح الدموية بشكل كبير قد يسبب حدوث نزيف تلقائي.هذا النزيف قد يكون خطرًا حتى لو كان صغيرًا خاصةً إن حدث في الدماغ، لذا فإن التبرع بالصفائح الدموية مهم لمرضى السرطان.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]