وزير التربية المقبل سيكون من الليكود، لكن الاتفاقات الائتلافية ضمنت للأطراف الأخرى السيطرة على عدد من الأقسام داخله، أو إزالتها منه، وستؤدي بعض التغييرات إلى إضعاف سيادة الوزارة والوزير على القضايا المهمة في نشاطها؛ البعض الآخر سيكون له تأثير طفيف؛ وبعضها ما يزال مجهولا.

وزارة التربية والتعليم في حكومة نتنياهو السادسة ستكون من مسؤولية وزير من حزب الليكود، لكن أجزاء مختلفة منها ستكون في الواقع تحت سيطرة الأحزاب الأخرى.

ونصت الاتفاقات الائتلافية على نقل بعض اقسام الوزارة إلى وزارات أخرى، والبعض الآخر سيبقى داخل الوزارة، لكن في الواقع، فإن السلطة عليها ستكون لوزراء من الأطراف الأخرى.

بعض التغييرات تعبر عن إضعاف سيادة الوزارة والوزير على قضايا مهمة في نشاطها. ستؤثر بعض التغييرات الأخرى بطريقة أكثر طفيفة، وبعضها غير معروف حتى الآن.
 

في الحكومة الحالية، سيتم تعيين وزيرين في الوزارة نفسها من أحزاب مختلفة

لأول مرة في تاريخ وزارة التربية والتعليم، سيخدمها وزيرين: وزير التربية والتعليم سيكون من الليكود، ووزير آخر من شاس سيكون "وزيرًا في وزارة التربية والتعليم". المسؤولية عن التعليم للحريديم، والتعليم اللا منهجي، ومجتمع المراكز الجماهيرية، وأكثر من ذلك.

في الحكومة الحالية، سيتم تعيين وزيرين في الوزارة نفسها من أحزاب مختلفة: في وزارة الدفاع (سيكون وزير الدفاع من الليكود، وفي الوزارة سيكون هناك أيضًا وزير من الصهيونية الدينية)، و كما ورد في وزارة التربية والتعليم حيث سيعمل وزير شاس جنبًا إلى جنب مع وزير التربية والتعليم من الليكود.

وفي كلتا الحالتين، من المتوقع أن يتخذوا مواقف متناقضة حول بعض القضايا، كما يتضمن اتفاق الائتلاف مع الصهيونية الدينية التزامًا بتغيير التشريعات التي سيسمح "للوزير في الوزارة" بأن يكون خاضعًا ليس للوزير ولكن لرئيس الوزراء، مما يثير تساؤلات بشأن استخدام هذه السلطة أيضًا فيما يتعلق بوزارة التربية والتعليم.

ستبقى المجالات التي سيكون الوزير الإضافي مسؤولاً عنها في وزارة التربية والتعليم. هذا وضع أفضل من تقسيم الأقسام منها إلى وزارات أخرى (كما حدث مع التعليم غير الرسمي والتعليم العالي، والتي تم نقلها إلى وزارة منفصلة في عهد حكومة نتنياهو - غاننتس، وكذلك أنشطة برامج التدريب قبل العسكري، التي تم تحويلها إلى وزارة الاستيطان في نفس الحكومة). لكن مع ذلك، قد يضر الجسم ذو الرأسين بقدرة وزير التربية والتعليم على قيادة سياسة الوزارة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]