أعلن بتاريخ 6\12\2022 كل من هيئة الابتكار وسلطة الإنماء الاقتصادي لوسط الأقليات عن اختيار 6 أصحاب مشاريع في إطار الإجراء التنافسي لتشجيع برامج ريادة الأعمال والعمل في شركات التكنولوجيا الحديثة. وكجزء من مسيرة الاختيار، تم الاختيار من بين مقدِّمي العروض ال-24، 3 مجموعات ستشغل مراكز ابتكارية ستتمثل مهمتها بتشجيع ريادة الأعمال والعمل في شركات التكنلوجيا الحدثة في المجتمع العربي، ومجموعتان لمشاريع تشجيع ريادة الأعمال التكنولوجية ومجموعة واحدة ستشغل نادي للمستثمرين (angels) للمجتمع العربي في إسرائيل.
سيحصل المتقدمون المختارين لإدارة مراكز الابتكار على منحة تشغل تصل الى 2 مليون شيكل سنويا (لكل سنة من السنوات الخمس للامتياز)، سيتلقى المسرعون تمويلا يصل الى مليون شيكل سنويا لتشجيع ريادة الأعمال التكنولوجية، بالإضافة سيحصل نادي المستثمرون (angels) المستثمر على تمويل يصل الى 900،000 شيكل سنويا (في كل واحدة من سنوات الامتياز ال-3).

درور بين، مدير عام هيئة الابتكار: "بالرغم من كون النسبة المئوية أقل من المتوسط القطري، نشهد في السنوات الأخيرة توجّها إيجابيا نحو الاندماج المتزايد من جانب المجتمع العربي في فرع الهايتك. وفي دائرة ريادة الأعمال في فرع الهايتك. على الرغم من انه لا يزال عدد الشركات الناشئة التي تؤسَّس من قبل رواد أعمال عرب منخفضا جدا مقارنة بالمجتمع العام في إسرائيل، رغمَ توفُّر القدرات الكثيرة في الوسط العربي. حيث تكون الأسباب في ذلك متنوعة وتعود إلى انعدام التواصل الشبكي-التجاري، والبعد الفيزيائي عن مراكز الهايتك، والخشية من المجازفة، وغياب إمكانية التواصل مع مرشدين ومستثمرين، وعموما- غياب بيئة محلية داعمة للابتكار. فإن البرامج التي اخترناها- المراكز الابتكارية، والمشاريع لتشجيع ريادة الأعمال التكنولوجية ونادي المستثمرين (angels)، تتكون من شركات تكنولوجية، وأرضية أكاديمية وشركاء محليين يملكون قيمة مضافة ملحوظة، ونؤْمن بأنها تستطيع إحداث تغيير ملحوظ، وتوفير فرصة لشباب وشابات عرب لتحقيق قدراتهم في مجال ريادة الأعمال، وستتيح الزيادة من عدد الشركات الناشئة التي تؤسَّس كل سنة في المجتمع العربي، كجزء من تعزيز وتنويع عالم الهايتك بأكمله".

حسان طوافرة، رئيس سلطة الإنماء الاقتصادي-اجتماعي لوسط الأقليات: "إن القرار الحكومي 550، برنامج 'تقدُّم'، يضع له هدفا الا وهو تقليص الفجوات بين المجتمع العربي والمجتمع العام وذلك بغية الاستفادة القصوى من القدرات الاقتصادية والاجتماعية لدى المجتمع العربي. وفي إطار القرار تم التركيز الخاص على إدماج المجتمع العربي في فرع الهايتك وتشجيع ريادة الأعمال التكنولوجية. فإن أصحاب الامتيازات الستة الذين تم اختيارهم، والذين سيدار البعض منهم من قبل هيئات من المجتمع العربي، يشكلون بشرى عظيمة لرواد ورائدات أعمال عرب وسيشكلون عنوانا لهم لتطوير فِكَرهم الابتكارية في المستقبل القريب. وبالتأكيد مع نهاية الفترة الخمسية سنشهد تزايدا ملحوظا في عدد الشركات الناشئة في المجتمع العربي، مما سيعود بفائدة كبيرة على الاقتصاد والمجتمع عموما".

د. عامي أبلباؤوم، رئيس هيئة الابتكار: "يشكل إدماج المجتمع العربي في صناعة الابتكار مصلحةً وطنية على ضوء النقص المستمر في الثروة البشرية للصناعة والقدرات الكامنة في المجتمع العربي. فلذلك تعمل هيئة الابتكار بأقصى حيوية وباستعمال كافة الوسائل المتوفرة لها بما فيه تشجيع الاستثمارات من قبل المستثمرين (angels)، وإنشاء مشاريع لتشجيع ريادة الأعمال التكنولوجية ومراكز ابتكارية في المجتمع العربي ولاحقا تشجيع إنشاء برامج تدريبية Upskilling وغيره.
حيث تكون القدرات المتوفرة هائلة وينبغي علينا كدولة، ألا نخسرها فمن هذا ينجم المجهود المشترك من جانب كافة الشركاء في البرامج المختلفة- هيئة الابتكار، ووزارة المساواة الاجتماعية، وسلطة الإنماء الاقتصادي-الاجتماعي لوسط الأقليات ووزارة المالية. حيث يسعدني أن الجهود أثمرت وكانت العروض المقدَّمة راقية المستوى جدا فستُسهم في تسريع اندماج المجتمع العربي في صناعة الابتكار في إسرائيل.

الفائزون في مسار مراكز الابتكار التكنولوجي:
1. تم اختيار مركز نورث-ميد الابتكاري لتشغيل المركز الابتكاري في وادي سخنين. فمن بين الشركاء في إنشائه: صندوق بورتلاند، حاضنة MEDX، شركة ألفا أوميغا، غليل بحث طبي-أحيائي، وخمسة مستشفيات ومراكز طبية رائدة في الشمال (زيف، بوريا، بني تسيون، المركز الطبي للغليل، المستشفى في الناصرة).
حيث سيركز المركز على تكنولوجيات علوم الحياة، وسيعمل على تدعيم مشاريع في مجالات الأجهزة الطبية، والطب الرقمي والذكاء الاصطناعي للتطبيقات الطبية، وتكنولوجيا الغذاء والمكمِّلات الغذائية. وسيوفر المركز الردّ الشمولي، والإرشاد والدعم المهني لرواد أعمال تكنولوجيين، من خلال العمل مع إدارة المستشفيات الشريكة على نحو ملازم، والقائدين لفرع الابتكار واختصاصيين علم النفس السريري. علاوةً على ذلك، سينشئ المركز مركزا لشؤون العمل الذي سيعمل على إحداث فرص عمل راقية المستوى في فرع الهايتك والتقانة الحيوية لصالح المجتمع العربي في الشمال.
2. يطمح مركز 'حاسوب لابس' إلى أن يشكل عاملا تسريعيا سيؤدي إلى إدماج وسائل ومنهجيات من عالم ريادة الأعمال، إلى جانب تدريبات مهنية عملية، لدى المجتمع العربي في إسرائيل. حيث يكون المركز عبارة عن شراكة ل-'حاسوب'، الهيئة التطوعية للنهوض بريادة الأعمال والتكنولوجيا في المجتمع العربي، هيئة تابؤاح التطوعية، 'ماستشيلينغ' إسرائيل، غاما ميو (مجموعة عفيفي) واستثمارات، وصندوق الرأسمال المجازَف فينتج، صندوق يطبق سياسة استثمارية غير محدَّدة يُستثمر في صناديق المجازفة والمشاريع الناشئة الرائدة في العالم. سيقع المركز في عرعرة، في قلب منطقة المثلث التي تقع فيه 6 مدن عربية كبيرة و-23 قرية، التي يقطن فيها 300،000 ساكن. وسيعرض المركز مسارا من ريادة الأعمال متعدد المراحل يشتمل على المرافقة من المرحلة الأكثر أولية من تفعيل توليد الفكرة (ideation) وبلورتها حتى المرافقة المهنية والشخصية من قبل مرشدين ومستشارين مجرَّبين لتدعيم الفكرة سواءً على الصعيد البحثي-التطويري أو على الصعيد الأعمال-التسويقي، وسيعمل على كشف المشاريع والمشاريع الناشئة في المرحلة ما قبل التسريع ومرحلة التسريع لجمهور المستثمرين. علاوةً على ذلك ستجري 'حاسوب لابس' تدريبات تكنولوجية متقدمة ستتيح اندماج خريجي البرامج في صناعة الهايتك الإسرائيلية.
3. سيقام مركز بارك قاسم هايتك م. م. بهدف إدماج المجتمع العربي في دائرة ريادة الأعمال والعمل في مجالات الهايتك الإسرائيلي، وخصوصا سيدفع إلى الإمام مبادرات في المجال الطبي والطب البدل في كفر قاسم وسلطات محلية عربية إضافية في المحيط. حيث يكون المركز عبارة عن شراكة لوحدة الابتكار العمالية ARC العائدة لمستشفى شيفا، المدعومة من قبل صندوق Triventures، شركة Basecamp، المركز للتكنولوجيا التربوية- MINDSET، جمعية "تسوفين" التطوعية- شركة توظيف دمج العرب في الشركات التكنلوجية وصندوق JTLV. سيعمل المركز على تدعيم النشاط في مجال التربية التكنولوجية وإدماج المجتمع العربي في دائرة العمل في فرع الهايتك الإسرائيلي، من خلال تطوير ثروة بشرية مركِّزة على مجال الهايتك وإنشاء بنية تحتية صالحة لأماكن عمل لصالح إدماج المجتمع العربي في دائرة العمل في فرع الهايتك.

الفائز في مسار نادي المستثمرين (angels):
4. نادي 'حاسوب إنجيلس' عبارة عن نادٍ جديد للمستثمرين (angels) سيُنشأ من قبل هيئة 'حاسوب' التطوعية وستة مسؤولين من عالم الهايتك الرأسمالي المجازف في إسرائيل (يورام يعقوبي، وليد عفيفي، فرسان حسين، غاي هوروفيتس، ياهيل زيلكا) يملكون تجربة مثْبَتة من عشرات السنين في الاستثمارات والمرافقة في مئات من الشركات الناشئة. حيث سيوفر النادي لمنتسبيه مستثمرين خاصين يهود وعرب ("مستثمرين (angels)") فرص أعمال للاستثمار في مشاريع تكنولوجية من المجتمع العربي في تشكيلة متنوعة من المجالات. يتمثل أحد الأهداف الجوهرية للنادي الذي سيُنشأ بإحداث تأثير واسع وقاعدة مستثمرين متينة، بما فيه مستثمرون جدد من المجتمع العربي، مع برنامج عمل متعدد السنوات بغية توفير الحل لمشكلة عائق استقطاب الموارد الأولي ("الاستثمار المبكر") لمشاريع تُنشأ من قبل رواد أعمال ورائدات أعمال من المجتمع العربي. ويخطط النادي لأن ينجز في السنة الأولى 3 استثمارات، وفي السنة الثانية 4 استثمارات، وفي السنة الثالثة استثمارا في حوالي 6 شركات بملكية رواد أعمال ورائدات أعمال من المجتمع العربي.

الفائزون في مسار المشاريع لتشجيع ريادة الأعمال التكنولوجية:
5. مشروع تشجيع ريادة الأعمال التكنولوجية ScienTech لهيئة الجليل التطوعية، الذي سيعمل ضمن الهيئة التطوعية في شفاعمرو، سيرافق رواد الأعمال وسيدعّم إنشاء وإقامة شركات في مراحل Pre-seed و- seed في مجالات علوم الحياة، التقنية الطبية-الأحيائية-الهندسية، التكنولوجيا الزراعية، تكنولوجيا الغذاء، الاقتصاد الدائري والتكنولوجيا المناخية. ويكون الشركاء في مشروع تشجيع ريادة الأعمال التكنولوجية ARC المركز الابتكاري لمستشفى شيفا، موري أركين حيازات، شركة أغروبيكس، أنتكي سنتر للمداواة بالنباتات، NGT وغيره. حيث سيساعد مشروع تشجيع ريادة الأعمال التكنولوجية رواد أعمال أكاديميين من المجتمع العربي على توليد فِكَر ابتكارية تكنولوجية وقاعدة بحثية أولية حتى إنشاء شركات ناشئة والمساعدة على نموها لكي تشكل قيمة ملحوظة لأغراض ريادة الأعمال في المجتمع العربي.
6. سيشجع مشروع تشجيع ريادة الأعمال التكنولوجية initiateTAU رواد / رائدات أعمال عربا على إنشاء مشاريع ناشئة في إطار برنامج متميز مع إدماج رواد أعمال عرب ويهود. حيث يعتمد البرنامج على التجربة الكثيرة للمبادرين إلى إنشائه في إنشاء وتشغيل برنامجين سابقين: StartOno و- jumpTAUوكذلك على الدعم الشامل من مؤسسة البحث وريادة الأعمال- جامعة تل أبيب. وستُعرض على خريجي البرنامج المناسبين إمكانية القيام برحلة جوية إلى الولايات المتّحدة إلى دورة ريادة الأعمال لصندوق ميراج. وسيكون البرنامج مفتوحا لعموم المجتمع العربي وخريجي كافة المؤسسات الأكاديمية في إسرائيل.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]