بعد اجتماع في جمعية بلدنا للشباب العرب في حيفا، وذلك بمبادرة من مجموعة ناشطين، وأهالي الأسرى ومحامين وإعلاميين وجمعيات مدنية.  تم تشكيل حراك لمساندة عائلات وذوي الأسرى ومعتقلي "هبة الكرامة".

تشكيل لجنة

وتشكلت عدة لجان انبثقت في هذا الاجتماع لمتابعة الملفات وقضايا معتقلي "هبة الكرامة"،اللجنة القانونية: والتي ستعمل على زيارة جميع المعتقلين واسنادهم معنويًّا، والتطوع للعائلات المحتاجة وغير القادرة على دفع مستحقات المحامين، بسبب الأسعار الجنونية التي يتم طلبها من هذه العائلات، واللجنة الإعلامية: وتهدف إلى متابعة المبادرات والنشر عن كل الأحداث الحالية والمستقبلية ودعم قضيتهم اعلاميًّا، واللجنة الشعبية والتنظيمية: والتي تعمل على تنظيم عالمبادرات والاجتماعات والوقفات.

200 أسير بعد أحداث هبة الكرامة

ويقبع في سجون الاحتلال العديد من الشبان من داخل الخط الأخضر ويصل عددهم إلى ما يقارب الـ 200 أسير من الداخل بعد أحداث هبة الكرامة، إذ كان العدد يتراوح بعد الانتفاضة الثانية والأولى ما بين 40-50 أسير بينما بعد هبة أيار " هبة الكرامة" تضاعف عدد أسرى الداخل إلى أضعاف هذا العدد، ويعدّ هذا تمهيد للأحكام الجائرة الكبيرة التي قد تصدر بحق الشباب المعتقلين الذين ما يزالون في إجراءات المحاكمات.

وقد بلغ عدد الأسرى في طمرة خمسة وهم: محمد هشام أبو رومي ٧ سنين، محمد غانم أبو الهيجاء ٧ سنين، بهاء موفق أبو الهيجاء ٧ سنين، ابراهيم زيد مريح ٥ سنين، أما المعتقلين الذين لم يحاكموا بعد:مصطفى أحمد عواد،وأحمد علي مريح.

وفي قرية زلفة وصل عددهم إلى سبعة معتقلين مازالوا في إجراءات المحاكم وهم:-ابراهيم عزام، عبيدة زيتاوي، محمد زيتاوي، نصر زيتاوي، كميل زيتاوي، هارون جبارين، محمد خضر، أما في الحبس المنزلي: ورد زيتاوي، محمد محاميد، عمر زيتاوي، انمار محاميد، كريم عزام، ومحمد كمال الذي أصدر قرار بحقه بالسجن وسيخرج في شهر نيسان.

أمّا بالنسبة إلى مدينة عكّا فالشباب الذين حوكموا هم:-رازي فيران 22 شهر، ابراهيم جمالي 16 شهر، خليل خاسكية 6 سنوات،قاسم مجدوب 45 شهر، احمد عكاوي 33 شهر، فؤاد عسكري 4 سنوات، هيثم علي 4 سنوات، زكريا ماضي سنتين، محمد حلواني 29 شهر، ساهر حتحوت 6 سنوات وثمانية أشهر، محمد حجوج 4 سنوات، كريم حسن سنة وشهر(لم يسلّم نفسه)، ادهم بشير 10 سنوات، خالد أنصاري 4 سنوات، معتز علي سنة وشهر( لم يسلّم نفسه)، محمد اسود محكوم سنتين، هلال انطقلي سنة ( لم يسلّم نفسه).
ويرقد في السجون من شباب عكّا أيضًا الذين ما زالوا بإجراءات المحاكم وهم:محمد حماد، ايمن زلفة، هيثم عوض، صالح مجيد، قصي عباس، جواد سطيلي،محمد عثمان،مصطفى مصري، احمد ماضي، حبيب أبو حبيب،فؤاد ماض. أما في الحبس المنزلي:راني فيران، خالد سليمان، احمد سعدي، حسن عيد.

ويتواجد أيضًا العديد من شباب مدينة حيفا في السجون والذين أصدر قرار حبس بحقهم، وذلك على خلفية مشاركتهم في "هبة الكرامة" وهم: شادي حامد 32 شهر، صفوان عردات 30 شهر، محمود كناني 28 شهر، آدم عمر 36 شهر (لديه حكم بقضية نور واكد)، يزن حرب 7 سنين، آدم اسكافي 8 سنين.
أمّا الغير محكومين من شباب حيفا هم: نور واكد، شادي محمود، جوان زبيدات، آدم عمر، راني ابو طريف.

ووصل عدد الأسرى في شفاعمرو إلى أربعة وهم: محمد شاعر ٦ ونص سنين، مهند بشناق ٣ ونص سنين، ورد منظوري ٦ شهور، رامي شحادة.

ولا يزال شباب من اللد خلف القضبان وهم: وليد القديم، يوسف القديم، كريم بهلول، جمال المراحلة، احمد دنون، كمال ضيف الله، خالد حسونة، بشار العسيوي، محمد حسونة، مسلم حسونة، جسار ابو زايد، نصار ابو زايد، سيف الطوري.

وفي مدينة كفركنا الشباب الذين لا يزالون في إجراءات المحاكم هم: حسام أمارة، مجد دهامشة وفي الحبس المنزلي:محمد عمر.

وبلغ عدد الشباب الذين يقبعون خلف القضبان وفي إجراءات المحاكم من مدينة الطيبة ستة شبان وهم: أحمد وليد ناشف، إحسان محمد عازم، محمد بشار عازم، علاء رياض جبيلي، علاء علي حاج يحيى، يزن عبد حاج يحيى.

أما المعتقلين من قلنسوة هم: -حسن الكمال أصدر قرار بالسجن بحقه لمدة 6 شهور، ضياء التايه 10 شهور، أشرف أبو علي(لم يسلّم نفسه)- حكم 9 شهور).


ويذكر أن الحكم الأعلى من بين هذه الأحكام كان على الشاب محمد مهدي اغبارية من قرية معاوية والذين أصدر قرار بسجنه 15 عام على خلفية مشاركته في أحداث هبة الكرامة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]