اكد بحث تم اجرائه من قبل وزارة المالية،  ان  الفجوة في الاجور بين حاملي الشهادة الأكاديمية وحاملي  شهادة الثانوية العامة تقدر بنسبة  66٪ في بعض المهن 

بلغ الاجر  السنوي لخريجي الأكاديمية من الجامعات 181 ألف شيكل في عام 2019 ؛ هذا اجر  أعلى بنسبة 23٪ من دخل خريجي الكليات  الذين يتلقون اجرا بمعدل  147،000 شيكل في السنة ؛ مما يعادل 1.5 اضعاف من اجر  من لديهم شهادة الثانوية العامة الذين معدل اجرهم  118،000 شيكل في السنة.

على الرغم من الفروقات  ، ذكر باحثون اقتصاديون أن تحليل الدخل السنوي وحده لا يعطي مؤشرًا كافيًا على علاوة الاجر، ، لأنه يتجاهل الاختلافات الأخرى في المجموعات السكانية المختلفة التي تنطبق على مختلف مسارات الدراسة الأكاديمية (مثل الجنس ، والانتماء إلى مجموعات سكانية مختلفة ومجموعات اجتماعية واقتصادية مختلفة). تضمنت الدراسة الحالية تحليلًا متعمقًا للعمال   الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 34 عامًا في عام 2019 بناءً على بيانات من المكتب المركزي للإحصاء ، مع فحص العلاقة بين الدخل والدرجة الأكاديمية 

وأشار البحث إلى وجود فرق كبير بين خريجي الكليات الخاصة والتي لا تتلقى ميزانيات، وبين الجامعات، وايضا الكليات التي تتلقى ميزانيات، مع التأكيد بان هنالك اهمية كبيرة لاختيار موضوع الدراسة الذي في بعض الاحيان اهم من الجامعة او الكلية.

العلوم 

حيث بلغ متوسط ​​ الاجر بعد دراسة علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية 66.3٪ وهوالاعلى من اي موضوع  تعليمي آخر ، بغض النظر عن مجال الدراسة أو نوع المؤسسة ؛ تبلغ علاوة دراسات الفيزياء 63٪. ، دراسات الهندسة المدنية ، والنقل ، بلغت 46.4٪ ، والهندسة الميكانيكية 41.7٪ ، وباقي مواضيع الهندسة الأخرى 31.1٪.،  دراسات الكيمياء بلغت 33.7٪ ودراسات الرياضيات والإحصاء بنسبة 31.8٪. 

وجاء مواضيع التعليم  في مكان منخفض نسبيًا  بمعدل  11.6٪ فقط ، ودراسات علم النفس 11.8٪ ، ودراسات العمل الاجتماعي بنسبة 10.3٪ ، والعلوم الإنسانية 9.8٪. أقلموضوع في ربح مادي جاء موضوع الفنون  بنسبة 0.6٪ فقط مقارنة بأولئك الحاصلين على شهادة الثانوية العامة فقط. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]