عقدت المحكمة المركزية في مدينة حيفا، اليوم الاثنين، جلسة محاكمة للشباب هيثم عوض(31 عام) وراني فيران (28 عام)وأيمن زلفي(27 عام) من مدينة عكا، والذين أعتقلوا على خلفية أحداث "هبة الكرامة" في أيار/مايو قبل الماضي 2021.

وقد علقت والدة الأسير أيمن زلفي من مدينة عكا:" ابني أسير منذ ٦ شهور، ونعاني منذ ذلك الوقت من المحاكم وتحقيقات طويلة ومتعبة، نشعر بصعوبة كبيرة وليس هناك مساندة من أي قيادة أو من المسؤولين".

وأضافت:" تم اعتقاله في تاريخ 01/08/2022، بتهمة الاعتداء على يهودي، وهذه أول مرة يتم اعتقاله أو يمرّ في تجربة كهذه، مما يجعل الأمر صعب جدا على العائلة".


وطالبت بوقوف أعضاء الكنيست والقيادة العربية معهم في مصابهم ومساندتهم معنويًا.

وقال المحامي بدر اغبارية محامي راني فيران لموقع بكرا:" تخللت الجلسة ادعاءات من طرفنا بأن تم أخذ الاعترافات من الشباب تحت الضغط ونطالب المحكمة أن لا تعتمد على الاعترافات التي قدموها".


ومن جهته، نوّه المحامي فهد نسيب الحج محامب المتهم هيثم عوض:" تم اعتقاله في شهر ٨، لدينا العديد من الادعاءات للدفاع وبما في ذلك هناك مشتبهين كثيرين ولم يقدم ضدهم لائحة اتهام".

وأسهب:" أن الجلسة كانت جيدة، إذ تم استجواب المحققين، عن اللغة العربية وكيف تمت ترجمة الرسائل، كان يكتب المحقق باللغة العربية ولكن غير واضح ما كتب مما يعني استعمال تكتيكات معينة لاخفاء الدليل الذي يساعد الشباب".

وكانت الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن العام (الشاباك) قد نفذا حملة اعتقالات ضد مئات الشبان من المجتمع العربي على خلفية الاحتجاجات ضد العدوان على غزة واقتحام المسجد الأقصى ومحاولات تهجير سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واعتداءات المستوطنين على مواطنين عرب في البلاد، في شهر أيار/ مايو 2021.

ومما يذكر أن النيابة العامة الإسرائيلية أعلنت، مؤخرا، عن تقديم 397 لائحة اتهام ضد 616 متهما، غالبيتهم العظمى من العرب، ورُبعُهُم قاصرون، على خلفية أحداث هبة الكرامة في أيار/مايو 2021، والتي جاءت احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة في العملية التي سُميت إسرائيليا بـ"حارس الأسوار".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]