أمرت محكمة العمل الإقليمية في تل أبيب هذا الأسبوع صندوق مستشفى مكابي، بتمويل مريض السرطان لعلاج دوائي مبتكر ومكلف غير مشمول في سلة الأدوية. المرأة البالغة من العمر 65 عامًا، عانت من سرطان بطانة الرحم النقيلي، وفشلت العلاجات الكيميائية المدرجة في سلة الأدوية المعتمدة لها في منع انتشار الورم.

بناءً على توصية الطبيب المعالج، بدأت المرأة العلاج بمزيج من الأدوية وهي Keytruda و Lanavema. لكن بما أن الأدوية غير مشمولة في سلة الخدمات الصحية، كان على المرأة وعائلتها تمويل الأدوية باهظة الثمن من القطاع الخاص. سعر العلاج الفردي فيها آلاف الشواقل.

بعد أن تبين أن العلاج المبتكر أفاد المرأة وأدى إلى توقف المرض لعدة أشهر، تقدمت بطلب إلى لجنة استثناءات صندوق مكابي الصحي للموافقة على تمويل العلاج. اجتمعت اللجنة مرتين، لكنها قررت أنه على الرغم من حقيقة أن المرأة لا تستطيع تمويل العلاج بنفسها، فإن الصندوق لن يمولها. ورُفضت محاولة أفراد الأسرة الاستئناف أمام اللجنة مرة أخرى بشكل قاطع.

خلال الأشهر التي مرت في هذه الأثناء، عادت المرأة إلى العلاج الكيميائي المعتاد، وتدهورت حالتها مرة أخرى. بعد رفض الطلبات، لجأت المرأة إلى محكمة العمل، مطالبة صندوق التأمين الصحي بتمويل العلاجات التي تلقتها بالفعل والعلاجات من الآن فصاعدًا.

لا يوجد خلاف بين الأطراف على أن هذه معاملة فعالة بشكل موضوع

وكتب القضاة: "لا يوجد خلاف بين الأطراف على أن هذه معاملة فعالة بشكل موضوع، اتخذتها المدعية وأثبتت فعاليتها بشكل شخصي، وأن العلاج فعال وأكثر أمانًا من البدائل المدرجة في السلة بالنسبة لها".

على الرغم من أن المرأة لم ترفق رأيًا طبيًا مُعدًا قانونيًا بالدعوى، إلا أن المحكمة برئاسة القاضي تومر سيلورا كانت راضية عن المستندات الطبية التي أرفقتها بدعوتها وقالت: "من اعتبارات العدالة والأخلاق الإنسانية، لا يمكن لآدم أن يتجاهل توصية الأستاذ الذي يقول دون تردد أن التحسن الحاد في حالة المدعية حدث بسبب أخذ الدورة، وحدث التدهور الحاد في حالتها بسبب عدم تناولها".

وأضافوا أن الأدلة تظهر أنها في الحالة الفردية للمؤمن عليها "استنفدت الخيارات المتاحة لها في سلة الخدمات الصحية، وتحتاج إلى علاج آخر من أجل إنقاذ حياتها أو تحسين جودتها. ونحن مقتنعون أن هذا هو ملجأها وآخر "مرساة الخلاص".

ونظراً لانطباع المحكمة عن حالة المرأة وكون "أرواح البشر معرضة للخطر"، قرر القضاة أن يأمروا الصندوق بتمويل العلاج على الفور، بل وحتى يعيدوا للمرأة المدفوعات التي دفعتها سابقاً مقابل هذه العلاجات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]