أكدت خديجة خطيب المتطوعة في الدفاع المدني السوري والمتواجدة حاليا في مدينة سرمدا في الشمال السوري لموقع بكرا ان عدد القتلى في شمال سوريا جراء الزلزال وصل الى 1970 قتيلا بينما عدد المصابين بلغ 2950 مصابا وان الأعداد في ارتفاع.

وتحدثت خطيب عن جهود الدفاع المدني السوري في عملية الانقاذ وقالت ان الجهود التي بذلت في كارثة الزلزال مستمرة وعملنا يتركز على إنقاذ ضحايا الزلزال الموجودين تحت الأنقاض .

واشارت الى ان التحديات كانت كبيرة في البدايات بسبب الظروف الجوية والعواصف وكانت سببا وعائقا في عملنا اضافة الى ان كارثة الزلزال كانت ضخمة وهائلة قد تعجز دول عن السيطرة على الأوضاع .

وأوضحت ان الكارثة كانت في حجمها اكبر من المعدات الموجودة لدى الدفاع المدني, ومع الأسف كان الوقت سباق لنا ولم نتمكن سوى انتشال الضحايا , مضيفة ان فرص الحياة التي تمكنا من انقاذها كانت مع الاسف ضئيلة بسبب عدم امدادنا بالآليات الثقيلة لمساعدة الاهالي.

الفشل احيانًا

وقالت خطيب حاولنا من خلال إسعاف المدنيين والأهالي من تحت الأنقاض ولديهم الروح والحياة تقديم الاسعافات الاولية لإنقاذهم ولكن مع الاسف بعض المحاولات كانت تبوء بالفشل والبعض الاخر تتكلل بالنجاح.

ولفتت الى بعض التحديات والعقبات التي تواجه الدفاع المدني في عمله منها انه لم تقدم المساعدات الإنسانية الى المناطق المنكوبة ولا يوجد مراكز إيواء لمنكوبي الزلزال وكذلك انعدام التدفئة ومقومات الحياة من تغذية والبسه بسبب تدمير بيوتهم.

واكدت ان من يقدم المساندة حاليا هي عبارة عن جهود مدنية من قبل المنظمات وستكون مؤقتة ونحن نناشد الجهات الدولية والمنظمات الإنسانية بمساعدة منكوبي الزلزال بشكل عاجل لان الوضع حاليا مأساوي خاصة أننا في فصل الشتاء ودرجات الحرارة تحت الصفر فلا يوجد اماكن ايواء لهم سوى الخيام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]