على الرغم من أنه تم اضافة أكثر من 400 سرير في المستشفيات في الدولة في عام 2022، الّا أنّ عدد الأسرة في البلاد في انخفاض مستمر وهو بعيد جدًا عن متوسط عدد الأسرة في دول الـ OECD.

وفقًا للتقرير الجديد الذي نشرته وزارة الصحة حصلت فإنّ النتائج مقلقة للغاية. حيث أنه بين عامي 2010 و 2022 ، انخفض عدد أسرة المستشفيات لكل 1000 شخص بنسبة 9%.

على الرغم من ارتفاع عدد السكان، الا أن عدد الاسرة في المستشفيات يشهد انخفاض حاد، كان عدد الأسرة في إسرائيل في عام 1995، 2.27 سريرًا لكل 1000 شخص ، بينما انخفض في عام 2022 إلى 1.75 وهو ما يعادل نصف متوسط عدد الأسرة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، وهو 3.5 سرير لكل 1000 شخص.

تسبب وباء الكورونا بأن يصبح عدد من الأسرة المؤقتة دائمًا في المستشفيات، ولكن وبسبب الازمة السياسية التي واجهتها الدولة السنوات الأربعة الأخيرة والتغييرات التي طرأت على وزيري الصحة والمالية كان من الصعب تنفيذ خطط لأسرة اضافية.

ووفقًا للتقرير، فإن إحدى أكبر الفجوات بين إسرائيل ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هي أسرة الاستشفاء للمسنين. ففي دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، يبلغ متوسط عدد أسرة للمسنين 41 سرير لكل 1000 شخص، بينما الرقم في إسرائيل هو 16.9 سريرًا فقط.

وتقول د.جليت كاوفمان، الرئيسة التنفيذي لسلسلة "بيت بيليف" من مجموعة مكابي، أنه: "في عام 2035 ، سيتضاعف عدد السكان الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ونحن لسنا بجاهزية لمثل هذا الوضع، حيث انه بالاضافة للنقص في عدد الأسرة هنالك أيضًا نقص في الموظفين وتجنيد الموظفين، وذلك بسبب النقص في الميزانيات المخصصة للمجالات الطبية".

رد وزارة الصحة على الادعاءات 

وقال المدير العام لوزارة الصحة، موشيه بار سيمان طوف، ردا على ذلك: "أنه ضمن الخطة الاستراتيجية للنظام الصحي ، تركز وزارة الصحة بشكل كبير على تحسين البنية التحتية الصحية بشكل عام ومعالجة نقص الأسرة بشكل خاص".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]