أكد خبير القانون الدولي والمحلل السياسي معين عودة (المقيم في الولابات المتحدة) لموقع بكرا، ان علاقات وزير المالية الاسرائيلي بتسلئيل سموتريتش كانت متوترة مع اليهود الاميركيين وان تعيينه لمنصب حساس أدى الى توتر شديد معهم مشيرا الى ان تصريحات سموتريتش الأخيرة بخصوص حوارة زادت من حدة التوتر موضحا ان على الفلسطينيين استغلال هذا التوتر وشرح رؤيتهم ومواقفهم والتوجه للادارة الامريكية للضغط على الحكومة الاسرائيلية.

وجاءت تصريحات عودة هذه ردا على توقيع 5 آلاف اميركي على عريضة تطالب بمنع وزير المالية الاسرائيلي سموتريتش من دخول الولايات المتحدة الأمريكية وإلغاء تاشيرة دخوله وكذلك اصدار مائة وعشرون من القادة اليهود الأميركيين، بيانًا مشتركًا يدين بشدة سموتريتش، يقول فيه الموقعين أنه لا ينبغي منحه منصة داخل الجالية اليهودية الأمريكية.

وقال عودة : ان المتابع لما يجري في الساحة الاميركية ومواقف العديد من اليهود الاميركيين يكتشف ان هذه العريضة ليست امرا غريبا بل استمرار لنهج مستمر من قبلهم وكذلك الكثير من شرائح الشعب الاميركي للبدء بتوجيه انتقاد علني للسياسات الإسرائيلية.

واضاف ان هذه الحكومة اليمينية الإسرائيلية أعطت دافعا للكثير من الشرائح اليهودية وغيرها في المجتمع الاميركي للخروج علنا ضد السياسات الاسرائيلية. واشار الى ان علاقات سموتريتش لم تكن جيدة مع اليهود الأميركيين ولكن مؤخرا بسبب تعيينه في الحكومة الاسرائيلية وتصريحاته السيئة جدا حول قرية حوارة وجب عليهم اصدار عريضة والمطالبة بالتوقيع عليها كونه وصل طريق اللاعودة للتنديد بتصريحاته ضد الفلسطينيين واليساريين واليهود الأميركيين , وحتى المؤسسة التي دعت سموتريتش للزيارة نأت نفسها عنه وقالت نحن مجرد شركة نبيع السندات المالية لإسرائيل ونحن بحاجة لوزير المالية سوتريتش, ونحن لا نتفق مع مواقفه السياسية.

دعا عودة الفلسطينيين والعرب لاستغلال وجود الحكومة اليمينية المتطرفة لتوضيح المواقف الفلسطينية

ودعا عودة الفلسطينيين والعرب لاستغلال وجود الحكومة اليمينية المتطرفة لتوضيح المواقف الفلسطينية والحصول على دعم الفئات الأمريكية التي بدأت ترى في الحكومة الاسرائيلية خطرا على اسرائيل.

ولفت الى ان سماع الرؤيا الفلسطينية أصبحت مقبولة والكثير من اليهود الأميركيين يرون بالحكومة الاسرائيلية عدوا للقيم اليهودية الحرة وان اسرائيل تزحف نحو الخراب.

وأكد عودة ان الحكومة الأمريكية اوضحت انها لن تلتقي بسموتريتش بل أدانت بشدة تصريحاته.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]