حذرت الخدمات البيطرية في بلدية ام الفحم من تفشي مرض الحمى المالطية، وجاء ذلك بعد تسجيل 7 إصابات جديدة بمرض الحمى المالطية منذ بداية السنة حتى اليوم من سكان المدينة والذين مكثوا للعلاج في المستشفيات المختلفة.

وفي حديث لموقع بكرا مع الطبيب البيطري د.راتب محاميد حول مرض الحمى المالطية وطرق الوقاية منها قال: "الحمى المالطية هي نوع من البكتيريا باسم بروسيلا، عادة تصيب الحيوانات والانسان، ويعيش هذا النوع من البكتيريا داخل وخارج الجسم كما انها تعيش لفترة طويلة في الانسجة المصابة كاللحوم، الاجبان والالبان، ونقضي على هذه البكتيريا عن طريق الغلي او البسترة".

وحول طرق الاصابة بالعدوى قال: "هناك ثلاثة طرق للاصابة بالبكتيريا، أولًا عبر شرب الحليب الغير مغلي او الغير مبستر، ثانيًا استنشاق البكتيريا من الرذاذ في اماكن تربية المواشي التي قد تكون ملوثة، وثالثًا في حال تعرّض الانسان لجراح بجسده ولامست هذه الجراح احد الحيوانات المصابة بالبكتيريا".

حول اعراض المرض
1- آلام بالمفاصل
2- ارهاق وتعب
3- ارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة التعرق، خاصة في ساعات الليل
4- صداع
5- آلام ظهر
6- نقص بالوزن

واضاف: "انه من الممكن انه تحوّل الحمى المالطية من مرض مؤقت الى مرض مزمن في حال لم تُعالج في الوقت المناسب، وفي هذه الحالة فإنها قد تؤثر على فقرات الظهر والمفاصل، كما وقد تسبب التهابات في المسالك البولية والجاهز التناسلي وبالتالي تتسبب بالعقم، والتهاب النخاع الشوكي، وقد تتسبب كذلك في التهابات في الصمامات״.

الخطوات التي يتخذها قسم الصحة في البلدية

وقال د. محاميد: "ان وظيفة البلدية في هذه الحالة هي معرفة مصدر الاصابة عبر سؤال المرضى المصابين، الا اننا لا نرى اي تعاون من قبل المصابين، وفي حال توصلنا للمصدر فسيتم اعدام الحيوانات المصابة وحرقها حتى لا تتسبب بانتشار العدوى على نطاق اوسع".

وانهى حديثه بمطالبة الناس بعدم شراء منتجات الاجبان والالبان من المزارع بشكل مباشر، او من الباعة المتجولين، وانما التوجه للمحلات التي تبيع منتوجات الحليب المرخصة من قبل وزارة الصحة فقط. واضاف انه على المزارعين القيام بفحص دوري لكل المواشي وكذلك الحرص على تطعيم الحيوانات التي يربيها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]