وقع وزير المالية ، بتسلئيل سموتريتش على أمر بإلغاء جميع الضرائب على المشروبات التي تحتوي على السكر، وجاء ذلك على الرغم من تحذيرات الخبراء العديدة من الخطر الكبير الكامن في الاستهلاك العالي للمشروبات عالية السكر. وقوبل اقتراح الوزير سموتريتش بإلغاء الضريبة على المشروبات السكرية برفض عضو الكنيست موشيه غفني والنائب أرييه درعي.

وقال وزير المالية ، "قبل عيد الفصح ، سنقوم بتخفيض الضريبة على المشروبات المحلاة. وبتوجيهاتي، أجرى مسؤولو وزارة المالية حوارًا مع كبار المصنعين و رؤساء السلاسل الكبرى الذين تعهدوا بتخفيض السعر في غضون ثلاثة أيام. وفي الوقت نفسه اتفقت مع وزارة الصحة على تشكيل فريق مشترك لبحث تشجيع تناول غذاء صحي وتقليل استهلاك السكر ".

يذكر ان الضريبة المرتفعة على المشروبات السكرية كانت بمبادرة من وزير المالية السابق ، أفيغدور ليبرمان ، ودخلت حيز التنفيذ منذ أكثر من عام ، إلى جانب فرض ضريبة عالية على الأواني المستخدمة لمرة واحدة ، والتي تم إلغاؤها أيضًا.

وتسببت الضريبة على المشروبات المحلاة بربح كبير للدولة ففي عام 2022 كان الربح هو 920 مليون شيكل وهو ألى مما كان متوقع. ومع إلغاء الضريبة ، ستخسر الدولة هذا العام ، بحسب توقعات مصلحة الضرائب ما يقارب مليار شيكل من عائدات الضرائب.

وكانت قد عارضت كل من السلطات الطبية ووزارة الصحة لإلغاء الضريبة على المشروبات المحلاة مما تسبب بأجيل التوقيع على الالغاء.

وردت نقابة الأطباء على موضوع الغاء ضريبة المشروبات المحلاة قائلة: "هذا يدل على قلة المسؤولية، صحيًا، اقتصاديًا واجتماعيًا. هذه هدية عظيمة لشركات المشروبات، والتي تأتي على حساب الجمهور وعلى نفقة الجمهور وكذلك على الصحة العامة ، ومرة أخرى تطغى المصالح السياسية والتجارية على المصلحة العامة."

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]