حاور موقع بكرا "د.ايال فينكو"، المحاضر في قسم العلوم السياسية في جامعة بار ايلان، حول التصعيد الحاصل في جنوب لبنان، والتوتر الحاصل هنا في البلاد.

حزب الله يتواجد في وضع سيء في لبنان

وقال خلال حديثه: "حزب الله غير معني بدخول حرب، ليس لديه رغبة، وهو يتواجد في وضع سيء في لبنان، والوضع الاقتصادي في لبنان صعب جدًا، وايضًا بسبب الحرب في سوريا ومشاركته بها، وكذلك ضائقة الغاز والكهرباء والوقود في لبنان، ازاء هذا وبسبب كل هذه الظروف فلا اعتقد ان حزب الله لدي رغبة بدخول حرب او مواجهة مع اسرائيل".

وأضاف خلال حديثه: "القوة السياسية لحزب الله ضعفت في لبنان، ولذا فلن يكون مستعدا للدخول في مستنقع لا يمكنه الخروج منه بعد ذلك، ولذا فم يسارعون الى التنصل من المسؤولية".

انظمة كثيرة تعمل لصالح ايران في المنطقة

وتابع: "ايران لديها نفوذ قوي في لبنان وهي العصب المركزي لحزب الله، وهي تحاول اتخاذ اجراءات من خلال حزب الله، وهي تشغّل حماس في قطاع غزة وكذلك حزب الله، وايضا االحوثيون في اليمن، وأنظمة اخرى تعمل لصالحها في اماكن اخرى. ايران تحاول تفعيل حزب الله في الكثير من المهام".

حجم الدعم الايراني لحزب الله انخفض بنسبة الضعف

وأردف خلال حديثه: "ايران في كل عام ومنذ ازمة الكورونا تحوّل الى حزب الله 300 مليون دولار، لتعزيز قوته، وقبل ذلك كانت تحوّل 700 مليون دولار، وقد انخفض المبلغ بسبب الضائقة الاقتصادية في ايران وازمة الكورونا، وكذلك العفوبات التي فرضها ترمب منذ العام 2018، لذا انخفض حجم الدعم لحزب الله".

واختتم: "كما ان ايران لا ترغب بخوض حرب، وهي معنية بتحقيق اهدافه من خلال سوريا والصين".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]