حول قرار الحكومة الإسرائيلية المتوقع بمنع اليهود من دخول المسجد الأقصى، في العشر الأواخر من رمضان، وتأثير ذلك على الائتلاف الحالي، تحدث موقع بكرا مع المحلل السياسي "يوني بن مناحيم".

وكانت القناة العبرية الـ(12) اعلنت مساء  الأحد، عن قرار إسرائيلي بمنع "اليهود" من دخول الحرم القدسي وحائط البراق، بمدينة القدس.

وأشاد المحلل السياسي "يوني بن مناحيم"، بقرار الحكومة منع اليهود من زيارة الحرم القدسي خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان، في ظل التوتر الذي شهده المسجد الأقصى خلال الأيام الأولى وحتى الآن، وخلال عيد الفصح لدى الشعب اليهودي، وقال: "قرار ايجابي وصحيح وملائم، وله تأثير ايجابي اذ من شأنه ان يعمل على تهدئة التوتر الحاصل، وتهدئة الأوضاع في منطقة القدس".

وكانت القناة العبرية قد عبرت عبر موقعها الإلكتروني، أنّ هناك قرارًا إسرائيليًا بمنع اليهود من الدخول إلى الحرم القدسي وحائط البراق، في العشر الأواخر من شهر رمضان.

الفترة التي يعتكف فيها المصلون داخل المسجد الأقصى، تبدأ هذا العام يوم الأربعاء

ووفقا لصحيفة يديعوت احرنوت فإن هذه الفترة التي يعتكف فيها المصلون داخل المسجد الأقصى، تبدأ هذا العام يوم الأربعاء، وهو أيضا السابع من عيد الفصح اليهودي. بينما تدعم الشرطة الإسرائيلية قرار إغلاق المسجد في وجه المستوطنين خلال هذه الفترة.

ونوه "يوني بن مناحيم" الى ان القرار ليس بجديد، بل هو قرار دائم تتخذه الحكومة الإسرائيلية خلال السنوات الأخيرة، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، بمنع اليهود من الزيارة.

ولفت "يوني بن مناحيم" الى ان القرار هو جزء من الوضع القائم الذي اتفقت عليه الأطراف، بشأن تنظيم زيارات اليهود للمسجد الأقصى.

وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، يعارض هذا القرار بشدة

يذكر ان وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، يعارض هذا القرار بشدة، فيما سيبت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالقرار. و أجرى نتنياهو حتى الآن أربع مناقشات حول هذه المسألة، وسيعقد اليوم الاثنين مناقشة أخرى قبل أن يتخذ قرارًا بهذا الشأن.

وحول تأثير القرار على الائتلاف الحاكم، خاصة وان هناك جهات من اليمين واعضاء كنيست يمينيون يعارضون القرار، قال "يوني بن مناحيم" ان القرار لن يؤثر شيئًا على الائتلاف.

والقرار الإسرائيلي متوقع لانه نهج منذ سنوات عديدة، وضمن الحفاظ على الوضع القائم في المسجد الأقصى.     

المقربون الذين تحدثوا مع رئيس الوزراء نتنياهو لديهم انطباع بأنه يميل إلى إغلاق الاقصى في العشر الأواخر من رمضان. وشهد صباح امس الأحد اقتحام مئات المستوطنين للمسجد الأقصى دون أن تسجل احداث شغب حسب تقرير يديعوت.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]