في ظل الارتفاع الحاد في مؤشرات الغلاء في اسرائيل وتأثر العملة المحلية مقابل العملات العالمية، ورغم ذلك، الاستمرار في تسجيل الأرقام القياسية في حجم الاستهلاك، توقع الخبير الاقتصادي د. رمزي حلبي أن جدول غلاء المعيشة في اذار الذي سينشر يوم غد، سيكشف عن ارتفاع أسعار وتضخم مالي كبير رغم الركود الاقتصادي الذي يوجب في الوضع الطبيعي خفض الأسعار، لكن في إسرائيل يتم رفعها.

وقال د. حلبي مفسرًا: "السبب الرئيسي في ذلك هو الانقلاب القضائي والتوقعات بتغيير  في هيكل النظام الاسرائيلي والذي يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد، حيث أن 46% ؜من شركات الهايتك تريد أن تنقل اموالها الى خارج البلاد، وغيرها من التهديدات. الخبراء والمستثمرون يحذرون من خفض النمو الاقتصادي في اسرائيل، معنى ذلك ان التطورات التي تحصل هي سبب في هبوط عملة الشيكل مقابل اليورو الذي تخطى 4 شواقل، كذلك الدولار. هذا يعني ان التضخم وارتفاع الاشعار مستمر الى فترة طويلة. "

واضاف د.حلبي إلى أن "هنالك تقارير عديدة تنتقد على سياسة الحكومة الاسرائيلية من قبل منظمة OECD في مجال الاقتصاد وايضا التحصيل العلمي والتعليم، ووضح ان هنالك تخوف في الاسواق بسبب الانقلاب القضائي، كل هذا يأتي مع اقتراب صدور تقرير التصنيف الائتماني الذي يمكن أن يشير إلى تراجع موقع إسرائيل ائتمانيًا، والتي من شأنها ان تخفف من التصريف الائتماني وفي هذه الحالة يصبح تجنيد الاموال والقروض مكلف للحكومة اكثر، وهذا ينعكس سلييا على اقتصاد العائلة".

وتابع د. رمزي حلبي موجها معايدة للمجتمع العربي "كل عام والجميع بالف خير" ولكن نرى في الفترة الاخيرة ان المجتمع العربي اول المتضررين من هذه القرارات، ونوه الى ان فترة الاعياد هي الاكثر حساسية لدى العائلات بسبب التحضيرات، واضاف بالنسبة للحل يجب التعامل بحذر وادارة الاستهلاك المالي و التعامل بشكل سليم مع هذه الفترة الحرجة" .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]